الباحث أحمد عليبة: قوات التحالف رغم تمكنها لا يمكن ان تدخل الى سيناريو المعركة على الارض

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/66830/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو أحمد عليبة الكاتب والباحث في الشؤون العربية حيث يتناول الحديث معه الاحداث الجارية على الساحة الليبية.

عن رؤيته للوضع الميداني في ليبيا يقول الباحث أحمد عليبة اننا نقف الان امام سيناريوهين في ليبيا لقراءة الاوضاع على مستوى الساحة الليبية.. السيناريو الاول يتعلق بقوات التحالف، على اعتبار ان تلك القوات هي من يقوم الان بعمليات عسكرية كبرى في ليبيا تمكنت خلال الفترة الماضية من تدمير ما يقرب من ربع الامكانيات العسكرية للعقيد القذافي.

اما السيناريو الثاني، حسب رأي ضيف "حديث اليوم" هو كتائب الثوار الليبية التي تواجه في الوقت الحاضر كتائب القذافي ولا يوجد تنسيق ما بين الطرفين ، والدليل على ذلك انه حدث خلال الفترة الماضية نوع مما يمكن تسميته بالنيران الصديقة، حيث تم استهداف عدد من كتائب الثوار من جانب قوات التحالف.

ويؤكد الباحث المتخصص بالشؤون العربية ان قوات التحالف، رغم تمكنها من ذلك، الا انها لا يمكن ان تدخل الى سيناريو المعركة على الارض، بمعنى ان هناك حرب مدن داخلية تفاجأ الثوار انهم ما بين عشية وضحاها يحملون السلاح ويواجهون كتائب منظمة ومرتزقة باسلحة ضخمة ولديهم دراية قتالية لادارة هذه الحرب، على عكس الصورة...كما انه لا يوجد ما يمكن تسميته بالاطار المنظم العسكري لهذه الكتائب، بمعنى ان كل مدينة لها مجموعة من الثوار يلعبون هذا الدور.

ويرى ضيف "حديث اليوم" ان الامر اختلف خلال اليومين الماضيين على هذا المستوى، حينما قرر المجلس الانتقالي العسكري ان يتولى وزير الداخلية السابق ادارة هذه المهام العسكرية على اعتبار انه كان السلاح الذي كان بيد القذافي من قبل ويدرك تماما ما شكل الخريطة العسكرية وكيف يمكن للقذافي ومن حوله ان يفكرون من حيث التكتيكات العسكرية على الارض.     
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)