رئيس جمهورية بشكورتوستان : تتوفر في جمهوريتنا كافة الظروف لدعم الاستثمارات

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/66293/

 شارك رستم حميدوف  رئيس جمهورية بشكورتوستان الروسية الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" في منتدى جُدة الاقتصادي حيث طرح على المجتمعين القدرات الاستثمارية لجمهوريته لاسيما في مجال الطاقة والصناعات الكيميائية والزراعة واستعدادها للتعاون مع الدول الاسلامية ومنها المملكة العربية السعودية في هذا المجال. 
وقال حميدوف لمندوبنا :انني جئت إلى هنا بدعوة من أكمَل الدين إحسان أوغلي الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي الذي اقترح علي زيارة مقر منظمة المؤتمر الإسلامي والمشاركة  في المنتدى الاقتصادي في مدينة جُدة. وقد ورأيت أن هذا البرنامج ملائم ومهم جداً لي ووافقت على ذلك، وقمنا بالمشاركة  في أعمال المنتدى وكانت لدينا لقاءات عديدة بممثلي دول المنظمة، وشعرنا باهتمام كبير تجاه جمهوريتنا وباعتناء زائد بصفتي رئيساً للجمهورية كما كانت هناك مقترحات كثيرة جداً ومهمة.
وبصدد تداعيات الأزمة المالية وتأثيرها في اقتصاد الجمهورية قال الرئيس: بالطبع شعرنا في جمهورينتا بالأزمة المالية العالمية، ولكن ليس بنفس درجة  تأثيرها في مناطق روسيا الأخرى. وسبب ذلك هو تنوع قطاعات الاقتصاد لدينا، بالإضافة إلى ارتباط جزء كبير من الإنتاج باستخراج النفط وتكريره وكذلك بالكيمياء النفطية والغازية. اضافة إلى ذلك تسود في الجمهورية  أجواء اقتصادية مستقرة، في مجالات البناء والزراعة والتعدين وصناعة المكائن والآليات، وقد مكننا هذا التنوع في الاقتصاد من تجاوز الأزمة بأقل أضرار ممكنة حيث لم يتجاوز تراجع الإنتاج عشرةً إلى اثني عشَرَ في المئة ، وأنا أعتبر ذلك رقماً غير كبير والآن وصلنا إلى الأرقام والمؤشرات التي كنا قد حققناها  قبل حدوث الأزمة، ولهذا ننظر إلى مستقبلنا بتفاؤل.
وفيما يخص برنامج التحديث قال حميدوف :توجد لدينا خطط للتطوير والتحديث ونحن قبل كل شيء نقوم بإنشاء البنية التحتية المطلوبة، وذلك بتخصيص مساحات للمنشآت الصناعية، كما نقوم بدعوة شركات كبيرة مع تقنياتها الحديثة ، حيث سينفذ مشروع بناء مصنع كبير لإنتاج التوربينات الهيدروليكية. وسينفذ هذا المشروع بالتعاون مع شركة "اي ستوم" الفرنسية ومع شركة "روس هيدرو" الروسية. بالإضافة إلى ذلك لدينا خطط كبيرة خاصة لتطوير صناعة محركات الطائرات والمروحيات. ويوجد لدينا مصنع كبير للمروحيات من طراز "كاموف"، التي تضاعفت الطلبيات عليها هذا العام ، ونحن نعتبر ذلك علامة جيدة لأن الطائرات والمروحيات منتجات حديثة تتماشى مع متطلبات العصر، واليوم وقعنا إتفاقيات لإنتاج أجهزة خاصة بالطائرات. كما قد وجدنا مستثمرين لتفعيل هذا المشروع .
وفي ديسمبر/ كانون الثاني الماضي تم تدشين مصنع متوسط الحجم سيسمح بمعالجة المواد الصلبة، مهما كانت ذات بنية معقدة بأبعادها الثلاثية مباشرة في آن واحد.وضع هذه التكنولوجيا علماؤنا ونحن نتلقى طلبيات  بشأنها من مختلف أنحاء العالم. ويعني ذلك أنه تجري لدينا أعمال في كافة الإتجاهات. كما نسعى لتطوير مجموعة من المنشآت الصناعية الكيميائة الغازية في الجمهورية ، ويوجد لدينا في هذا المجال منشأة ضخمة هي " غازبروم كيمياء صلوات " تعمل في مجال تكرير النفط ومعالجة الغاز وإنتاج مختلف أنواع المنتجات البلاستيكية والأسمدة الكيميائية. ونحن نؤمن ظروفاً مناسبة للمستثمرين ونضمن الشفافية المطلقة كما نؤمن الظروف المناسبة لكل مستثمر سيأتي إلينا مهما كانت هويته واستطيع ضمان ذلك ليس بكلمتي الصادقة بصفتي رئيساً للجمهورية وحسب بل وبالقوانين التي نضعها حالياً لمصلحة المستثمرين.
وحول قدرات الجمهورية في مجال الانتاج الزراعي قال الرئيسي البشكيري : تتصدر جمهوريتنا قائمةَ المناطق الزراعية في بلادنا، حيث ننتج الحبوب بكميات تتراوح ما بين ثلاثة إلى ثلاثة ونصف مليون طن، كما نقوم بإنتاج اللحوم ونشغل المرتبة الأولى في إنتاج الألبان. وطاقاتنا الإنتاجية لن تُستَنفد لأننا نستخدم اليوم خمسة وعشرين في المئة فقط من قدراتنا الإنتاجية في مجال اللحوم ونستطيع زيادة هذه الأرقام بمقدار ثلاثة إلى أربعة وحتى إلى خمسة أضعاف، وما ينقصنا في هذا المجال استثمارات كافية توظف في إنشاء مزارع حديثة ضخمة.وتقدمنا إلى جمعية الأعمال الحرة السعودية بهذه المشاريع واهتم السعوديون بها كثيراً،حيث أن جمهوريتنا ليست بعيدة عن السعودية. فنحن مثلاً وصلنا إلى هنا خلال خمس ساعات ومن الممكن اختصار هذه المدة . أراضي الجمهورية رائعة حقاً ونحن نتمتع بأخصب تربة سوداء في روسيا وهي تعطي محاصيل زراعية ضخمة، علماً أنها تقع في مناطق الزراعة المستقرة. والآن يتقدم إلينا مستثمرون روس كثيرون بمقترحات لتوظيف أموالهم في المشاريع الزراعية وعندما سيأتي إلينا غيرهم من المملكة السعودية أوالشرق الأوسط سنقول لهم إن أراضينا تتسع للجميع. إمكانيات الجمهورية في هذا المجال ضخمة في الفعل بالإضافة إلى توفر الأيدي  العاملة الماهرة، فأربعون في المئة  من مواطني جمهوريتنا هم من سكان الريف. واضاف قوله :تتوفر لدينا ماكينات زراعية مختلفة أغلبها محلية الصنع إذا تحدثنا في موضوع جمع الحبوب، كما أنه توجد لدينا معدات أمريكية وإيطالية، علماً أنه بإمكاننا إيجاد منشآت لوضع تصاميم وإنتاج ماكينات مهما كانت درجة تعقيدها والكميات المطلوبة منها، كما نناقش هذه الأفكار اليوم ونقترب من تنفيذها .
 
وقال حميدوف بصدد توفير القاعدة القانونية للأستثمار في جمهوريته:يتلخص نظام جباية الضرائب في روسيا في إرسال نصف الضرائب التي تم تحصيلها إلى المركز الفيدرالي لتمويل الاحتياجات العامة وإبقاء النصف الآخر منها لإدارة الإقليم.
 
 بالنسبة لحصة الضرائب التي تبقى في جمهوريتنا نحن نتخذ أحكاما تشريعية تضع المستثمر في ظروف مخففة وتشمل هذه الامتيازات  ضريبة الأرض وضريبة الأرباح، كذلك نقدم امتيازات للشركات التي ستقوم بتنفيذ مشاريع البناء كتقديم قطع الأرض مجاناً ومن بينها شركات البناء تلك التي تبني مشاريع إسكان شعبية. نحن أنشأنا مؤسسة التنمية التي سترافق المستثمر في كل مراحل عمله وتقدم له المساعدة اللازمة في مجال إعداد الوثائق المطلوبة وتجاوز الشكليات والرسميات أثناء تنفيذ المشروع. وإن صح هذا الكلام نحن في جمهوريتنا ولأول مرة في التاريخ نقوم بتهيئة أجواء مناسبة حديثة للمستثمر في سبيل تأمين سهولة توظيف أمواله. وتتلخص مهمتنا في وضع القوانين الحديثة وتحديد التسهيلات ومرافقة عمل المستثمر وتكوين الظروف الأكثر ملاءمة له .أنا أعرف بعض التقنيات والأفكار المهمة في مجال تحلية المياه وقدم السعوديون إلينا اقتراحاتهم حول تطبيق عدد من هذه التقنيات هنا في المملكة.  وأنا اليوم أرى أن هذه السوق تتطور في المنطقة واعتبر هذه الاقتراحات مهمة من جميع النواحي وأنا بعد العودة سأجمع الوثائق المطلوبة وسأرسلها إلى غرفة التجارة في جدة أو إلى العاصمة السعودية. أما في معاهدنا الخاصة بتأهيل المهندسين فيحاول العلماء تطبيق توجهات جديدة ذات فعالية أعلى وتكلفة أقل . وأنا وعدت بإرسال نماذج هذه الابتكارات إلى غرفة التجارة في جدة.
وقال حميدوف بشأن مستوى الجريمة في بشكورتستان ان الأحاديث حول ارتفاع نسبة الجرائم في روسيا بدأت قبل نحو عشرة أعوام مضت، واليوم الوضع على صعيد الأعمال الحرة مناسب عالميا. والآن موقف المسؤولين فيها وكذلك موقف السلطات المركزية تجاه رجال الأعمال إيجابي تماماً كما لا يوجد هناك أي مجال لمضايقة رجال الأعمال على المستوى التشريعي ، لأن القانون يزيل جميع العوائق بصورة سريعة وفعالة، هذا أولاً.
ثانياً ان كل الأقاليم الروسية ترغب في جذب الاستثمارات وننافس بعضنا بعضا في هذا المجال، وجميعنا نرغب بإنشاء مؤسسات ومنشآت جديدة ونفس الكلام ينطبق على إدخال التقنيات الجديدة وهذه تعتبر مهمتنا الرئيسة. واليوم إذا رأينا أحداً يعرقل عمل المستثمرين أو رجال الأعمال الحرة فإننا نتدخل فوراً وذلك بغض النظر عن حجم الاستثمارات، ونعتبر رجال الأعمال أكثر المواطنين حماية من  قبل السلطات المحلية وأريد أن أقول مرة أخرى أنني أعتبر هذا الموضوع ذا أولوية .وتوجد هناك ضمانات تشريعية وضمانات تنظيمية وكذلك ضمانات أخلاقية ومن قبل الهيئات الأمنية الأمر الذي يؤمن حماية المستثمر القادم إلى أي أقليم من الأقاليم الروسية من جميع النواحي وأنا لا أشك في هذا بأي شكل من الأشكال . 
وتحدث الرئيس عن موقف جمهوريته من تأسيس مصرف اسلامي فيها فقال : لتونا بدأنا العمل في هذا الاتجاه ولا أستطيع أن أقول لك إننا تعمقنا في تفهم النظام المصرفي الإسلامي. وما انجزناه هو الإتفاق على عدة مشاريع في مجال التعليم والتأهيل وعلى الصعيد الثقافي . وبعد شهرين ستأتي إلينا مجموعة أولى من المتدربين على هذا النظام المصرفي وستبدأ العمل عندنا. 
كما توجد لدينا معاهد وجامعات جيدة يتخرج فيها مختصون في مجال استخراج النفط وتكريره وكذلك خبراء في الكيمياء النفطية ونقل مشتقات النفط وفي مجال بناء المنشآت الخاصة كما لدينا جامعة للطيران ومعاهد تدرس فيها معالجة المعادن والتقنيات الحديثة وتوليد الطاقة وصناعة التوربينات الغازية . كما وصل الطب في جمهوريتنا إلى مستوى مرموق، نحن احتللنا مواقع رائدة في مجال طب العيون حيث تجري هناك عمليات جراحية لإعادة النظر للمكفوفين .
كما تشتهر جمهوريتنا بمراكز الاستشفاء، مثلا توجد لدينا منطقة للعلاج بالغازات المنبعثة من تحت سطح الأرض لمعالجة أمراض المفاصل . لم تصبح هذه المنطقة مشهورة للجميع بعد، مع أنَّ من يأتي إلى هناك مقعدا يرجع إلى منزله وهو يمشي على قدميه وذلك بعد تلقي العلاج في فترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.وتتوفر لدينا مياه معدنية وأوحال طينية وغيرها كما تطبَّق لدينا طرق غير تقليدية لمعالجة المرضى منها  العلاج بواسطة النحل والعسل علماً بأن العسل البشكيري من أفضل أنواع العسل في العالم من ناحية مركباته ونكهته وفائدته. وهذا أمر ثابت علمياً .ومن هذه الناحية فإن جمهوريتنا من أغنى المناطق في العالم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)