ناشطون في جنوب شرق أوكرانيا يرصدون حركة مبعوثين غربيين في المنطقة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/660162/

أكدت الناشطة الأوكرانية في حركة المقاومة الشعبية يكاتيرينا غوبريفا في حديث لبرنامج "قصارى القول" أن حركتها رصدت وجود خبراء عسكريين في مناطق جنوب شرق أوكرانيا، لكنها قالت إن حركتها لا تملك تسجيلات توثق وجود هؤلاء الخبراء في هذه المناطق.

وتحدثت عن ظروف اعتقال زوجها زعيم حركة المقاومة الشعبية بافل غوبريف، التي وصفتها بأنها عملية اختطاف لناشط بسبب مواقفه من التطورات الجارية في أوكرانيا، ونفت أن يكون لزوجها مصالح تجارية مع الرئيس السابق فيكتور يانكوفيتش، وقالت رغم ملاحظاتنا على الرئيس يانكوفيتش، إلا أننا ما زلنا نعتبره الرئيس الشرعي للبلاد.

وأكدت أن حركة المقاومة الشعبية ستقاطع الانتخابات التي وصفتها بغير الشرعية، وقالت إن ما يطالب به سكان المناطق الجنوبية الشرقية هو إجراء استفتاء لتقرير مصيرهم وتحديد مستقبلهم.

وأكدت غوبريفا أن ما تروج له سلطات كييف عن وجود روس يدفعون المال ويقدمون المساعدة للمحتجين عار عن الصحة ولا أساس له، وقالت إن كثيرين من المشاركين أظهروا أمام عدسات الكاميرات الهوية الأوكرانية لتكذيب هذه الشائعات.

وأشارت إلى أن جمهورية دونتسيك التي تم تشكيلها اليوم بعد موجة احتجاجات وجهت رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلبت فيها المساعدة، لكنها لم تكشف تفاصيل عن فحوى الرسالة، كما وجهت الجمهورية رسالة إلى المجتمع الدولي طالبته بالاعتراف باستقلال الجمهورية والمساعدة في تنظيم الاستفتاء.