مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي: تخلي أوروبا عن الغاز الروسي خدعة أمريكية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/660090/

أكد فلاديمير تشيجوف ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي في حديث خاص لبرنامج "قصارى القول" أن التحقيقيات التي أجرتها بها سلطات كييف يصعب وصفها بالحيادية، إذ لم تقدم أدلة واقعية على التهم الموجهة إلى عناصر من قوات الأمن الأوكراني بأنها هي من قامت بإطلاق النار.

ولفت إلى أن الموقف الأوروبي من هذه التحقيقات يعكس سياسة المعايير المزدوجة. وقال إنه كان يتعين على  الاتحاد الأوروبي مطالبة كييف بإجراء تحقيقيات مستقلة.

وانتقد تشيجوف سياسة الاتحاد الأوروبي حيال الأزمة الأوكرانية، وقال إنها لم تكن حيادية منذ البداية، ويتحمل الاتحاد المسؤولية لأنه لم يقيم المزاج في الشارع والاختلاف بين الأقاليم والخلفية الاقتصادية والاجتماعية. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي حاول جر كييف إلى توقيع اتفاقية الشراكة دون مراعاة لرد فعل الشارع.

وشدد على أن الحل الوحيد للحفاظ على أوكرانيا هو النظام الفيدرالي. واعتبر أن الاتهامات الموجهة إلى روسيا بانها تسعى لتقسيم أوكرانيا بــ "غير عادلة".

وفيما إذا كانت أوروبا مستعدة لتحمل أعباء دعم الاقتصاد الأوكراني، قال المندوب الروسي إن الاقتصاد الأوروبي ليس بأحسن حالاته، مذكرا بأن دول الاتحاد اضطرت لطلب العون من صندوق النقد الدولي لإنقاذ اليونان.

وبشأن العلاقة بين روسيا وأوروبا أكد تشيجوف على ترابط الاقتصاد الروسي والأوروبي، مشيرا إلى أن شخصيات اقتصادية مرموقة في الاتحاد الأوروبي تدعو موسكو إلى عدم تبني عقوبات مضادة ردا على العقوبات الأوروبية.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي غير مستعد وغير قادر على التخلي عن الغاز الروسي، مشيرا إلى غياب وعود أمريكية واضحة لتصدير الغاز المسال الأمريكي إلى أوروبا، عدا عن الكلفة الغالية لاستخراجه وتصديره إن تحقق ذلك. وقال إن التصريحات التي تصدر بهذا الشأن ما هي إلا خدعة وترويج إعلامي.

وأشار إلى أن التناقضات داخل الاتحاد الأوروبي ظاهرة طبيعية، لكنه قال في نفس الوقت، إن ذلك لا يعني أن الاتحاد سيتفكك.

التفاصيل في البرنامج ..