كلاشنيكوف: روسيا الرأسمالية لن تدخل في حرب باردة جديدة مع الغرب الرأسمالي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/659922/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "قصارى القول" هو ليونيد كلاشنيكوف النائب الأول لرئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما الروسي، وذلك للحديث عن تصويت مجلس الدوما الروسي حول انضمام القرم إلى روسيا الاتحادية وتبعات ذلك وانعكاسه على السياسة الدولية.

في هذا السياق أوضح كلاشنيكوف أن تصويت معظم أعضاء الدوما لصالح قانون انضمام القرم كان نتيجة لشعور وطني جتمع كل أعضاء مجلس الدوما بغض النظر عن الإيديولوجيات التي يختلفون فيها لأن العلم الروسي يوحد الجميع.

وأشار إلى أن الخلافات الداخلية في وجهات النظر لا يمكن أن تكون عائقا أمام الاتفاق على مسائل هامة خارجية.

وأضاف أن الاتحاد السوفييتي كان أقوى من روسيا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن العالم يتطلب تكتلات أو دولة لها القدرة على مواجهة الوحشية في أوروبا والشرق الأوسط. وقال إن الحروب التي شنها الغرب بعيدا عن قرارات الأمم المتحدة تحت مزاعم نشر الديمقراطية، مثل ما شهدته يوغوسلافيا التي أصبحت مقسمة إلى دويلات ثم اقتطعت كوسوفو منها، وليبيا التي أصبحت تحت حكم القبائل، وسورية المهددة بالانقسام إلى دويلات طائفية في حال تدخل عسكري.

وأكد على أن روسيا ستخرج من هذه المرحلة أقوى من ذي قبل دون تنازلات لأن موسكو فهمت الغرب وأدركت مطالبه وأن الغرب لن يرضى حتى إن تنازلت موسكو، مؤكدا أن روسيا لن تتنازل ولن تقوم بأي شيء من رواء الكوليس.

ونفى أن يكون ما تشهده الساحة الدولية حاليا حربا باردة، مضيفا أنها لن تعود لأن المصالح الأساسية المتجذرة بين القوى العالمية تتحقق جميعها في ظل الرأسمالية واقتصاد كل طرف مرتبط بالطرف الآخر.