مراقب دولي: الاستفتاء في القرم كان مدهشا وشفافا وديمقراطيا ونزيها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/659875/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "قصارى القول"، عضو فريق المراقبين الدوليين الذين أشرفوا على استفتاء القرم حكمت السبتي، يلقي الضوء على الظروف التي أجري فيها الاستفتاء ومدى نزاهته خاصة وأن نسبة الإقبال فاقت كل التوقعات.

في هذا السياق أكد عضو فريق المراقبين الدوليين، الذين أشرفوا على الاستفتاء في شبه جزيرة القرم، أن عملية الاقتراع جرت بشكل سلس وشفاف للغاية. وعبّر حكمت السبتي عضو برلمان ولاية ميكلينبورغ الألمانية عن الحزب اليساري الألماني، عن دهشته للتضليل الإعلامي ولسيل الأكاذيب في الصحافة الغربية بما في ذلك الصحافة الألمانية والتي تزعم أن الاستفتاء جرى تحت تهديد القوات الروسية (المحتلة) في شبه جزيرة القرم.

كما أكد السبتي أنه وزملاءه لم يلحظوا على الإطلاق أي وجود عسكري في مدينة سيمفيروبل. وقال :"للأسف الشديد أن قوى معينة في أوروبا لاتريد أن ترى روسيا دولة قوية صاحبة قرار في الساحة الدولية". وشدد السبتي على أن حملة التضليل وشيطنة روسيا وصلت إلى مستويات ضحلة ورخيصة للغاية.

وأشار إلى أن القيم الديمقراطية هي التي تضمن للشعوب حق اختيار المصير. وسخر السبتي من التصريحات الأمريكية، حول احترام القانون الدولي مشيرا إلى واشنطن التي احتلت ودمرت العراق ودمرت ليبيا وتدعم القوى الظلامية في سورية، لا تملك الحق في الحديث عن القانون الدولي.

المزيد من التفاصيل مع برنامج "قصارى القول"