عبد الباري عطوان : الازمة الاوكرانية اخرجت الاسد من عنق الزجاجة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/659811/

استضافت الحلقة الجديدة من برنامج "قصارى القول" الصحفي المعروف عبد الباري عطوان ودار الحديث حول تداعيات الازمة في اوكرانيا وسورية.

اكد الكاتب والصحفي المعروف ان من تداعيات الازمة الاوكرانية على صعيد الشرق الاوسط ، خروج نظام الرئيس السوري بشار الاسد من عنق الزجاجة . وقال عطوان رئيس تحرير جريدة " راي اليوم " الالكترونية ان الازمة في اوكرانيا سرقت الاضواء من الملف السوري ومنحت النظام فرصة لتحقيق مكاسب على الارض. ولم يستبعد عطوان استمرار بشار الاسد في السلطة لفترة قادمة وان دولا في المنطقة مثل قطر وتركيا ستسعيان لتطبيع العلاقات مع دمشق .

واشار عطوان الى ان الولايات المتحدة تتعامل مع موسكو على خلفية الازمة الاوكرانية وكأن روسيا دولة صغيرة ونسيت انها دولة عظمى تملك الاف الرؤوس النووية وتتعافى اقتصاديا وتفرض حضورها على الساحة الدولية .

وسخر عطوان من الطروحات الاميركية بان روسيا تخرق القوانين الدولية مشيرا الى الجرائم التي اقترفتها الولايات المتحدة في العراق وفي دول اخرى احتلتها. ويرى عطوان ان ما وصفه بالحلف الايراني السوري ومعسكر حزب الله يبدو هو الغالب في المنطقة بدعم روسي، فيما تنقسمم  بلدان الخليج العربية على نفسها.

وحسب عطوان فان الانفراج في علاقات طهران مع قطر وسلطنة عمان سينعكس بشكل ايجابي على الازمة السورية. وشدد على ان عصر الهيمنة الاميركية في العالم قد ولى.

للمزيد مع برنامج " قصارى القول ".