جنيف-2: تفاحة آدم السوريين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/659171/

جمعت هذه الحلقة من برنامج "قصارى القول" على هامش مؤتمر جنيف-2 المنعقد، بين بثينة شعبان المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد وأحمد كامل عضو المكتب الإعلامي للمجلس الوطني المعارض.

وأعربت شعبان عن استغرابها رد وفد المعارضة للمبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي، بأنهم غير جاهزين للحوار مع ممثلي القيادة السورية، في الوقت الذي تحترق فيه سورية وتسفك الدماء على أرضها.

وأضافت: "منذ أبريل/ نيسان 2011 ونحن نحاول أن نحاور بعض الموجودين هنا وكانوا يقولون لسنا جاهزين ولن يكونوا جاهزين لأنهم إما يأتمرون بأوامر غير نابعة من ذاتهم وإما لا يهمهم دم الشعب السوري ومعاناته ولا تهمهم سورية".

وأشارت الى أن الفقرة الأولى من "جنيف-1" هي وقف العنف، "فلماذا لا نلتزم بالأولويات أيضا وهي وقف الإرهاب الذي يدمر الحياة والمؤسسات".

وتابعت "نحن لا نعترف بتشكيل هيئة انتقالية" و"نقول يجب أن تكون هناك حكومة موسعة (حكومة وحدة وطنية)" بالإضافة الى "الاتفاق على نقاط مبدئية تجهّز لحوار سياسي يضمن انتخابات وترشيح وفق الأسس الديمقراطية وتكون صناديق الاقتراع هي الحكم."

من جانبه فنّد كامل ما ذكرته شعبان، قائلا إن وفد المعارضة طلب من وفد النظام التوقيع على بيان جنيف-1 قبل بدء مفاوضات جنيف-2 باعتباره مجرد آلية لتطبيق جنيف-1.

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد