علي كرتي: أمن السودان من أمن واستقرار جنوب السودان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/659009/

إستضافت الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" وزير الخارجية السوداني علي كرتي للحديث عن عدم الاستقرار في دولة جنوب السودان وتأثيراته على دولة السودان.

وأجاب الوزير قائلا:" الأوضاع في جنوب السودان ذات صلة عضوية وثيقة بالاوضاع في السودان، حتى الحرب التي تدور الآن في جنوب البلاد في ولاية كردفان والنيل الأزرق ودارفور وغيرها من المناطق هي تداعيات لما كان يجري في جنوب السودان".

وأضاف كرتي:" فيما يتعلق بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين البلدين فقد جرى تفعيل اتفاق سابق بين الرئيسين، الذي كان ينص على فترة انتقالية، مع العلم أن اتفاقية السلام نصت على أن أبيي مدينة سودانية إلى أن يحين موعد الإستفتاء والذي يجريه سكان أبيي في تقرير مصيرهم سواء بالالتحاق بجنوب السودان أو غيره".

وفي معرض رده على مستوى العلاقات السودانية الروسية أجاب الوزير قائلا:" الانفتاح نحو روسيا هو تاريخي، فالعلاقات منذ استقلال السودان هي علاقات مستقرة، وفقط أيام الرئيس الراحل النميري شهدت العلاقات مع امريكا تحسناً، ثم ما لبثت أن توطدت العلاقات مرة آخرى مع روسيا، حتى بعد تبدل الاوضاع في الاتحاد السوفيتي، روسيا صديق للسودان وما زالت تدافع عن قضية السودان في المحافل الدولية".

المزيد من التفاصيل في حلقة برنامج "حديث اليوم"