العربي يحمل النظام السوري المسؤولية عن الأزمة وينتقد الموقف الروسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658938/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "أصحاب القرار" هو أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي. تناول اللقاء جملة من القضايا الإقليمية ومنها الأزمة السورية، والأوضاع في مصر وليبيا، وعملية السلام في الشرق الأوسط والمصالحة الفلسطينية، والملف النووي الإيراني، والسياسة الروسية في المنطقة.

وأعرب العربي عن تحفظاته على الموقف الروسي من الأزمة السورية، قائلا إن "روسيا توقف القرارات في مجلس الأمن".

وأضاف أن مجلس الأمن الدولي حاول أكثر من مرة، وخصوصا في الفترة الأخيرة، القيام بعمل إنساني، مشيرا إلى أن المطلوب هو وقف إطلاق النار وإدخال المعونات الإنسانية والدواء.

وتابع قائلا إن "هذه الأمور تتوقف لأن روسيا تعترض، وأنا لا أفهم هذا الموضوع".

وأكد العربي على تأييد الجامعة العربية للحل السياسي وسرعة عقد مؤتمر "جنيف-2"، مشيرا إلى أن فترة تجميد عضوية سورية في الجامعة ستنتهي عند حدوث تغيير في سورية بمجرد انعقاد المؤتمر والوصول إلى نتيجة.  

وفيما يتعلق بقرار الجامعة العربية بإعطاء الضوء الأخضر لعدد من الدول العربية لتسليح المعارضة السورية، قال العربي إن ذلك لم يبدأ إلا منذ بضعة أشهر وجاء كرد فعل على قيام روسيا وإيران بتوريد السلاح للحكومة السورية وتدخل "حزب الله"، على حد تعبيره.

وحمّل العربي النظام السوري المسؤولية عما يحدث في البلاد، قائلا إن "قراءة التاريخ السليمة، عندما ينزل الشعب إلى الشارع، لا بد من التجاوب معه".

وأضاف أنه منذ بدء الأزمة في مارس/آذار 2011 وحتى نهاية 2011، لم تكن هناك حرب أهلية، وكانت هناك إمكانية لتلافي الموضوع.

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟