قراقع: حوالي 5 آلاف فلسطيني يعيشون ظروفا صعبة في السجون الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658835/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "قصارى القول" هو وزير شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع لتسليط الضوء على الأسرى الفلسطينيين، ليس فقط الذين حررتهم إسرائيل، بل وعن أوضاع الفلسطينيين الأسرى في السجون الإسرائيلية.

قال قراقع إن الاتفاق الذي أبرمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس برعاية أمريكية وقبل الشروع في مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي يقضي بالإفراج عن 104 أسيرا اعتقلوا قبل انشاء السلطة الفسطينية عام 1994 وجميعهم من الذين قضوا أكثر من 20 عاما وبعضهم له في السجن حوالي 31 عاما.

وأشار إلى أن هذه الدفعة هي الثانية وبقيت دفعتان .. الدفعة الثالثة ستكون في 29 ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، فيما سيتم الافراج عن الدفعة الرابعة في 29 مارس/آذار من العام القادم.

وأكد أن قضية المعتقلين لا تنتهي ولا تتوقف عند 104 أسرى فقط.

وشدد على أن كل الفلسطينيين يرفضون سياسة الاستيطان، وأعتبره جريمة حرب، مضيفا أن المفاوضات توقفت بقرار فلسطيني بسبب استمرار الاستيطان.

وذكر قراقع أن عدد المعتقلين الفلسطينيين يقارب الــ5 آلاف معتقل يعيشون ظروفا صعبة داخل السجون الإسرائيلية.

ودعا مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع الدولي الى التدخل والوقوف إلى جانب الأسرى الذين يناضلون داخل السجون من أجل كرامتهم وحريتهم.

وأكد أن فلسطين جاهزة للانضمام إلى أكثر من 60 هيئة ومؤسسة دولية بعد الاعتراف بفلسطين كدولة عضو في منظمة الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن فلسطين ستستخدم هذا الحق في حال فشل المفاوضات التي اعتبرها الفرصة الأخيرة.