حصاد الأسبوع (19 - 25 أكتوبر/تشرين الأول)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658818/

سورية.. "جنيف-2" أسير التسويات الدولية

الطريق إلى "جنيف-2" وعرة ومليئة بالعقبات والصعوبات التي تحول دون الوصول إلى الهدف المنشود. فمن جهة يصر النظام السوري على عدم وضع شروط مسبقة من قبل الذين يريدون المشاركة في المؤتمر. ومن جهة أخرى  تتمسك المعارضة بموقفها القائل أن لا مكان للأسد في مستقبل سورية شرطا للمشاركة. وفي خضم هذه التجاذبات السياسية بين الأطراف المعنية لا تزال الفصائل المسلحة تراهن على الحسم العسكري وتقول إنها تفرض طوقا حول العاصمة دمشق قد يؤدي إلى إرغام النظام على التنازل والرحيل. وقد بدأت وتيرة الجهود الدبلوماسية تتسارع نحو عقد "جنيف-2"، لكن الولايات المتحدة لم تتمكن حتى الآن من إقناع المعارضة بالمشاركة في المؤتمر، وسط ترقب لما سيسفر عنه إجتماع جنيف بين ممثلي روسيا وأمريكا والأمم المتحدة.

تونس.. مظاهرات وجلسات حوار ومكافحة إرهاب

مهد انتفاضات ما يسمى بـ "الربيع العربي"، مدينة سيدي بوزيد التونسية كانت شاهدة على اشتباكات دامية أدت إلى مقتل ثمانية من رجال الأمن على الأقل واثنين من المسلحين، سبقتها إشتباكات أخرى في مدينة قبلاط بولاية باجة أسفرت عن مقتل 10 مسلحين وإثنين من رجال الأمن. عمليات أعادت ملف الإرهاب إلى طاولة النقاش السياسي، وسط اتهامات من قبل المعارضة للحكومة بالتساهل في محاربة الإرهاب. هذه الاشتباكات تزامنت مع مظاهرات في العاصمة التونسية تنادي بإسقاط الحكومة. وعلى الصعيد السياسي إنطلقت جلسات الحوار الوطني بعد إلتزام رئيس الوزراء علي العريض كتابيا باستقالة الحكومة خلال ثلاثة اسابيع شرط إستكمال المجلس الوطني لمهامه التأسيسية، كما هو محدد في خارطة الطريق. وكانت المعارضة قد أعلنت تعليق مشاركتها في الحوار عقب كلمة لرئيس الحكومة وصفت بالغامضة.

مصر.. قانون للتظاهر ولا حوار مع "الإخوان"

المشهد في مصر تخيم عليه حالة من الاضطراب الأمني تفاقمت إثر عزل الرئيس المعزول محمد مرسي، وما تبع ذلك من ازدياد نقمة "الإخوان" والتيارات المتشددة على أجهزة الحكم. ومع تصاعد وتيرة الخلاف بين النظام الحالي وجماعة "الإخوان" أصبح حوار القوى السياسية مع الجماعة المحظورة أمرا صعبا. الرئاسة المصرية نفت إجراء اتصالات للمصالحة مع الجماعة، وأكدت عدم صحة ما تداولته وسائل الإعلام. وفي الوقت الذي أُعلن فيه وقف العمل بقانون الطوارئ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، تواصل أجهزة الأمن المصرية عملياتها في البحث عن مرتكبي الهجوم على كنيسة الوراق حيث رجحت مصادر أمنية وقوف متشددين إسلاميين وراء الحادث. تطورات واكبتها مظاهرات جامعة الأزهر التي دخلت يومها السادس وسط انتقادات حادة لمشروع قانون تنظيم التظاهر من قبل جماعات حقوقية.

تفجير فولغوغراد.. وشبح الإرهاب

تزامنا مع الاحتفالات باستضافة مدينة سوتشي الروسية دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في شهر فبراير/شباط المقبل، هز تفجير نفذته إنتحارية من أصول داغستانية حافلة للركاب في مدينة فولغوغراد. عملية انتحارية أسفرت عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة عشرات آخرين.

استياء أوروبي من التجسس الأمريكي

فضيحة أمريكية بامتياز. التجسس على الحلفاء يطرح تساؤلا ملحا هل بات الجميع تحت المجهر الأمريكي؟ بعد البرازيل والمكسيك وفرنسا جاء دور ألمانيا، وتحديدا المستشارة أنجيلا ميركل التي باتت تدرك أن مكالماتها معترضة. جميعهم وقعوا ضحايا أنشطة التجسس الامريكي. صحف مثل "لوموند" و"الغادريان" و"دير شبيغل" وغيرِها، تسابقت خلال الأيام الماضية على نشر وثائق تؤكد تجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على الملايين من مواطني الاتحاد الأوروبي بدواع سياسية واقتصادية.