حصاد الأسبوع (12 – 18 أكتوبر/تشرين الأول)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658793/

إعلان دمشق موعد جنيف.. قنبلة صوتية

كلما اقترب موعد "جنيف- اثنان" كلما احتدم الميدان وكشف عن تشظيات المعارضة السورية وكذلك قصور النظام عن استعادة السيطرة  فلو نظرنا إلى خارطة القتال نرى أن النجاحات الحكومية في محيط دمشق توفر أمن العاصمة وإن كان أعرجا، إذ تبقى الغوطتان مسرح قتال بالانتقال، شمالا وشمال غرب نرى أنه جرى تأمين التواصل مع الساحل عبر طريق حمص الستراتيجية أما المناطق الحدودية فباقية خارج سيطرة دمشق في الشمال والشرق تنتزع فصائل "داعش" و"جبهة النصرة" المواليتان لتنظيم "القاعدة" الأرض من تحت أقدام "الجيش الحر" ما يثير قلق كل من العراق وتركيا.

ويتكرر في الجنوب المشهد وكذلك القلق لدى الأردن  و"الجيش الحر" ينحسر حضوره فتخرج الفصائل المقاتلة على طاعة الائتلاف المعارض المقيم في الخارج  وبذا تأتي الحجة لعدم حضور جنيف.

أمريكا.. تسوية "خريفية" لأزمة الموازنة

تكشف الصور القليلة من أمام مبنى الكابيتول فرحة الموظفين بالعودة إلى دوام العمل الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ألحق هزيمة باليمين الأمريكي  بينما واقع الأمر أن حل عقدة أزمة الإغلاق الحكومي ما هي سوى تسوية فصلية للخريف فقط ! لأزمة الموازنة والصرف الحكومي ثمنها الداخلي رفع سقف الدين والفواتير المطلوب تسديدها ستحل مواعيده قريبا وبالتالي: الانتخابات النصفية للكونغرس على الأبواب والتي قد تنعكس تقلصا لمقاعد الجمهوريين أما في المال: فقد تفادت "وول ستريت" وبموازاتها الأسواق العالمية الأخرى هزة كانت متوقعة أما في السياسة وهيبة أمريكا الخارجية: فعلى واشنطن أن تثبت صدقيتها بعد اليوم وتلك مهمة ليست بالسهلة.

إسرائيل والفلسطينيون.. مجددا

تكشف إسرائيل الأسرار المعلومة عن جولات المفاوضات اللجديدة مع الفلسطينيين والتي اتفق الطرفان على سريتها ومنحها تسعة أشهر ففي معلومات نشرتها صحيفة معاريف.

بلاد الرافدين.. وروافد الدم

يتفلت الوضع الأمني في العراق يوما عن يوم وفترة عيد الأضحى لم تكن استثناء في هذا المضمار فقد شهدت نهاية فترة الأعياد سلسلة من الهجمات بمعدل يفوق العشر يوميا بسيارات مفخخة في الشمال  والعاصمة بغداد وغيرها من أرجاء العراق.

وفيما سبق لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني أن حمل المسؤولية عن تفجيرات أربيل الى تنظيم دولة العراق الاسلامية لفت رئيس الوزراء نوري المالكي الى ان  منفذي التفجيرات يأتون من البوابة السورية على حد وصفه بموازاة ذلك يتوجه المالكي الشهر المقبل الى واشنطن  للتباحث في تسليح الجيش العراقي والأزمة السورية إذن موضوع التسليح مع الأمريكيين يأتي بعد أن بدأ تنفيذ العقد الموقع مع موسكو لتزويد بغداد بمروحيات هجومية  وأنظمة صواريخ "بانتسر" أرض جو.