صادق الحسيني: على ايران ان تتعامل مع امريكا بطريقة "المرونة الثورية"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658759/

استضافت الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" الخبير بشؤون الأمن القومي الإيراني محمد صادق الحسيني الذي أشار في حديثه إلى أن استلام الشيخ حسن روحاني لرئاسة الجمهورية الإسلامية أصبح تعبيرا عن إرادة الشعب الإيراني وبرهانا قاطعا "لبلوغه سن الرشد والوعي" . وان الرئيس الجديد "يختلف بعض الشيء" عن سابقه.

كما تطرق الخبير الإيراني إلى موضوع التوازن الإقليمي والدولي الجديد قائلا إنه يتطلب من "صانع القرار الإيراني أداء متجددا" وتعاملا مع الولايات المتحدة "بطريقة المرونة الثورية".

 أشار الدكتور الحسيني إلى متانة العلاقات التاريخية بين موسكو وطهران وقال إن الأزمة السورية ساهمت في "اختبار صمود" هذه العلاقات.

وأضاف السيد الحسيني أن إيران "أصبحت قطبا في المعادلة الإقليمية" وتلعب دورا مهما على الصعيد العالمي دون ان تكون لديها "تطلعات للهيمنة" على حساب سيادة دول أخرى.

تحدث الخبير محمد الحسيني عن زيادة دور روسيا في منطقة الشرق الأوسط وعن سياستها التي تختلف في طبيعتها عن سياسة "الدول العظمى الأخرى التي تشارك روسيا في صناعة القرار الدولي". كما قال إنه بفضل السياسة الروسية لم تعد أمريكا تفكر "بالعدوان على سورية".