نبيل فهمي : نحن نرفض تدويل الوضع المصري ونرفض التدخل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658578/

تواجه مصر مرحلة انتقالية صعبة تتطلب تغيير الاولويات في السياسة الخارجية .وقد أشار الى ذلك نبيل فهمي وزير خارجية جمهورية مصر العربية الذي استضافه برنامج   "اصحاب القرار".وقال أيضا ان مصر تعرضت بلا شك الى عمليات إرهابية. وآخر المحاولات وليس أولها هو مقتل 25 مجندا في سيناء دون حدوث أي اشتباك. هذا عمل إرهابي.. وكذلك حرق المستشفيات وتدمير البنوك والمرافق العامة . وكل هذه العمليات الهدف منها ترهيب المواطن المصري وتدخل في اطار تعريف الارهاب.

وقال ايضا ان الوضع في سيناء معقد . وهناك جماعات إرهابية بلاشك. ولكن المسألة ان هناك الكثير من الاطراف التي يجري التعامل معها أمنيا واجتماعيا واقتصاديا بالاضافة الى اعادة تنظيم الترتيبات الأمنية في مختلف مناطق سيناء. هناك مواجهات.. لكن هل هي مواجهات مفتوحة ؟ أنا لا أريد ان أصفها بذلك.. فإذا قلنا انها مفتوحة فمعنى ذلك انها مستمرة. وبهذا نضخم المشكلة.

وبخصوص وضع جماعة الاخوان المسلمين قال نبيل فهمي ان الجماعة كانت محظورة منذ أيام عبدالناصر في الستينيات .. وهي مقننة منذ العام الماضي .. وسيبحث وضعها القانوني في إطار تنفيذ الالتزامات المطلوبة منها.  وهذا كل ما تتم مناقشته .. والمسألة ليست صدور قرارات سياسية ، بل انها مرتبطة بالقانون. علما ان السياسة الخارجية للحكومة السابقة كانت ايديولوجية وغير واضحة المعالم  وتترنح بين الذهاب شرقا والميول غربا.

المزيد من التفاصيل في برنامج "اصحاب القرار"