نائب رئيس تحرير الاهرام: الشعب المصري عزل مرسي لانه رئيس فاشل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658505/

استضاف برنامج "حديث اليوم" في حلقته الجديدة الاستاذ اسامة الدليل، نائب رئيس تحرير صحيفة الاهرام القاهرية، الذي تحدث للمشاهدين عن الاوضاع التي تعيشها مصر في المرحلة الحالية.

قال الاستاذ اسامة، ان الاستخبارات الامريكية أخطأت كثيرا في ادراكها للشارع المصري وخاصة ماحدث قبل 30 يونيو/حزيران او خلاله، لذلك نلاحظ التردد والتخبط والتناقض في قرارات واشنطن. لقد ادى هذا الى خيبة امل كبيرة في الشارع المصري تجاه الولايات المتحدة الامريكية.

كما اشار الاستاذ اسامة في حديثه الى ان حجم النفوذ الامريكي الحقيقي في الشارع المصري كان عبر منظمات المجتمع المدني التي تمولها الولايات المتحدة من خلال برامج المعونة او من خلال برنامج المعونة العسكرية التي مقدارها 1.3 مليار دولار، التي لم نكن نستلمها نقدا، بل من خلال الدورات العسكرية وماشابه. واكد بأن القوات المصرية ليست بحاجة لهذا المبلغ، وان الشارع المصري يفكر جديا في رفض المعونات الامريكية.

وانتقل الدليل في حديثه الى الاحداث الاخيرة التي تعيشها مصر، واشار الى انها لا تختلف بشيء عن التي جرت في ميدان تقسيم بتركيا او التي شهدتها امريكا ابان حركة "احتلو وول ستريت". واضاف ان هناك اطرافا تريد تكبيل مصر بالمعونات او بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الانسان.

وحول عزل محمد مرسي، قال الاستاذ اسامة ، ان الشعب المصري هو الذي عزله، وليس هناك اي انقلاب عسكري، وان القوات المسلحة نفذت ارادة الشعب المصري في ذلك.

وحول العلاقة مع روسيا، قال الاستاذ اسامة، لقد خسرت مصر كثيرا عندما اوقفت العلاقة الاستراتيجية مع موسكو. وان الرأي العام المصري ينظر بشغف وحنين اليها، لان الشراكة المصرية – السوفيتية لم تكن تمس الكرامة المصرية من قريب اوبعيد، بل بالعكس كانت تدعمها. نحن الان بحاجة الى شراكات استراتيجية لا تمس الكرامة الوطنية.