صبري صيدم : لا يمكن القول ان جولات كيري في الشرق الاوسط أسفرت عن حدوث اختراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658463/

هناك محاولات جادة من قبل الادارة الامريكية  لاحداث اختراق واستنئاف المفاوضات الفسطينية – الاسرائيلية  ، ولكن لا يمكن القول بأن اختراقا ما قد حدث فعلا. هذا ما يراه  صبري صيوم مستشار الرئيس الفلسطيني نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح الذي استضافه برنامج "حديث اليوم".

وحسب قوله فقد جرى طرح  لمجمل الافكار، وتمت نقاشات خلال ساعات طويلة .. وهناك رؤية فلسطينية واضحة بأن هذه المفاوضات اذا ما استؤنفت فيجب ان تستند  الى حدود الرابع من حزيران/يونيو(1967) وان تقول اسرائيل فيها بصراحة انها تلتزم بحدود الرابع من حزيران.. وألا تكون  فقط مناورة في اطار المفاوضات هدفها تضييع الوقت. وهناك ايضا موضوع الاسرى، انه موضوع حساس. وقد تحدث الرئيس ابو مازن عن هذا مرارا . وهناك ثالثا  قضية طرحت في وسائل الاعلام هي قضية المستوطنات .

وقال القيادي الفلسطيني: ان لدى القيادة الفلسطينية فلسفة تقوم على أساس ان الدولة يجب ان تمتلك مقومات البقاء والاستمرارية. وهذه الدولة تحتاج  الى جغرافية .. واذا ما " قتلت" اسرائيل هذه الجغرافية فكيف تقوم الدولة ؟ لهذا ليس من المفهوم على الاطلاق فلسطينيا وامريكيا وحتى عالميا سبب استمرار اسرائيل في بناء المستوطنات . وبعد هذا يقولون انهم جاهزون  للعودة الى طاولة المفاوضات. هذا منطق اعوج وغير مقبول ، وقصة لا يستطيع أحد تصورها.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"