حصاد الأسبوع (06 - 12 يوليو/تموز)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658444/

مصر ما بعد حكم "الإخوان".. أين الفرج؟

تستعيد الثورات والانتفاضات الشعبية التي اندلعت قبل سنتين ونيف زخمها من جديد تحت الشعار ذاته، ولكن لقلب الحكم الجديد، حكم الإخوان المسلمين هذه المرة والثمار الأولى في مصر والسؤال: ما مصير التنظيمات الإخوانية  بعدما خسر الإخوان المسلمون في مصر الإنجاز الأكبر الذي ساروا اليه ثمانية عقود من الزمن ؟  مصر اليوم في ظل عهد جديد؟ وهل ركائزه ثابتة؟

هطلت مليارات خليجية لدعم القيادة الجديدة، كانت قد سبقتها مليارات قطرية ودعم تركي لحكم الإخوان، فها هي الساحة ساحتان، وخارطة الطريق التي أعلنها الحكم الجديد تنطلق بحذر وتثاقل  فهو يدعو الإخوان للانخراط في العملية السياسية والقضاء يصدر مذكرات توقيف بحق قادتهم، ما يثير استياء العواصم الأجنبية، لا أكثر، إذ لا أحد من هؤلاء مغموم لذهاب حكم الإخوان المسلمين.

سورية.. معارك قلب الموازين تأكل حواضرها!

مؤتمر جنيف حول سورية  بمثابة حلم ليلة صيف، اللاعبون الدوليون يتحدثون عنه ويعملون له،  بينما النوايا المتباينة، بل والمتضاربة، تنسف تلك الجهود،  ناهيك عن الأطراف السوريين أنفسهم، المعارضة ممثلة بالائتلاف لن تذهب قبل قلب الموازين على الأرض،  والنظام غير مستعجل، طالما أن تلك الموازين تميل رويدا لصالحه بعد القصير، ها هي معركة حمص تسير نحو نهاياتها بسيطرة قوات النظام على الأحياء المتمردة، هذا بينما كل طرف يعيد ترتيب وضعه الداخلي، اختار الائتلاف قيادة جديدة له، تقلص نفوذ الإخوان المسلمين، من جانبه أعاد حزب البعث انتاج قيادته بما يبقيه الحزب القائد في الدولة والمجتمع.

سنودن يطلب اللجوء السياسي في روسيا

طلب الموظف السابق في الأمنِ القومي الأمريكي إدوارد سنودن اللجوء السياسي في روسيا.. ويؤكد موافقته على شروط موسكو بعدم إلحاق الضرر ببلاده.