البروفيسور مارك هيلير : ما يحدث في مصر الآن من سمات الفترة الانتقالية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658432/

يؤكد البروفيسور مارك هيلير الباحث في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب والخبير في الشؤون المصرية الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان ما يحدث في مصر الآن هو من مظاهر الفترة الانتقالية. وحسب قوله فان البشرية تعيش فترة انتقالية منذ ظهور آدم وحواء. لكن ما يحدث في الواقع هو سقوط النظام السابق. وفي الحقيقة ان المصريين الذين عانوا من النظام القاسي يتطلعون الى نظام جديد. لكنهم لم  يصلوا حتى الآن الى شئ يؤكد تطلعاتهم. ان ما يحدث اليوم هو استمرار للإضطرابات السياسية.

وقال هيلير ان هناك حسب اعتقاده مخاوف في اسرائيل من تغير ميزان العلاقات المستقرة بين اسرائيل ومصر. ويتمثل هذا الميزان بالجيش المصري الذي لم ينحرف عن بوصلته في جميع المستويات حتى الآن ، كما لا توجد مؤشرات على ذلك. لهذا فهو يعتقد ان  التخوف متوقع أكثر مما هو موجود في الفعل. وقد حدث في السابق سقوط مبارك وبرزت آنذاك المخاوف أيضا وكذلك بعد وصول الاخوان الى الحكم والذين يكنون العداء لاسرائيل والاتجاه الصهيوني  واليهود بشكل عام. لكن على عكس الاتجاهات الايديولوجية يجب ان تؤخذ بنظر الاعتبار حقائق آخرى . والحقيقة القائمة ان الاخوان توجهوا بشكل ملح للحصول على مساعدات  اقتصادية خارجية. ووجدوا صعوبة في احلال المساواة بين طبقات الشعب. لهذا فان كل حكومة جديدة تحاول ان تحافظ على استقرار العلاقات مع الولايات المتحدة التي تشكل عصبا اقتصاديا دائما في المنطقة.

وذكر من جهة ثانية ان الجيش حريص على بقاء العلاقات المستقرة مع اسرائيل وحتى في فترة حكم مرسي بقيت العلاقات مستقرة. ومارس العسكر دورا كبيرا في الحفاظ على العلاقات الخارجية والامنية.

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"