محلل مصري: هناك صراع خفي ما بين الجيش المصري وجماعة الاخوان المسلمين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658363/

يرى المحلل السياسي الدكتور محمد السيد احمد الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان هناك صراعا خفيا ما بين الجيش المصري من ناحية و جماعة الاخوان المسلمين من ناحية اخرى وبالتالي قرار قطع العلاقات مع دولة شقيقة لا يمكن ان يتم لانها دولة لها عمق استراتيجي معنا وتمثل الامن القومي المصري. فحين اتخذ الرئيس قرار قطع العلاقات مع سورية لابد قد جلس مع مجلس الامن القومي، وهذا المجلس احد اهم اعضائه هو وزير الدفاع والمؤسسة العسكرية. وحين يتم التعارض ما بين المؤسسة العسكرية من ناحية  وقرار رئيس الجمهورية من ناحية اخرى فهذا دليل على ان رئيس الجمهورية لم يجلس او لم يجتمع مع مجلس الامن القومي، وهو اتخذ قراراته منفردا.

سورية هي احد اهم  الدول التي شكلت مع مصر تاريخيا علاقة وطيدة جدا، وعلاقة بها امن قومي عربي بشكل حقيقي، ويدركون بانهم اشقاء حقيقيون لانهم خاضوا معا كل المعارك في التاريخ اكثر من 7 الاف سنة.

وفيما يتعلق بموضوع الخلافة الاسلامية يرى المحلل ان وهم الخلافة موجود لدى جماعة الاخوان المسلمين، وهي جماعة قائمة بالاساس على فكرة احياء دولة الخلافة، وهذه الفكرة التي جعلتهم يدفعون محمد مرسي احد كوادر الصف الثاني والثالث، ولم يدفعوا الصف الاول او المرشد، لان المرشد يرى نفسه فوق ولاية واحدة من الولايات التي هي مصر، وبالتالي هو يحلم بدولة الخلافة لكي يكون زعيما للخلافة ويكون اماما اعلى او مرشدا اعلى لدولة الخلافة، وبالتالي يرى ان في مصر ولاية صغيرة لا يمكن ان يحكمها هو، وبالتالي ان هذا الوهم هو الذي دفعهم لان يضعوا ايديهم في يد الامريكان والصهاينة.

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم".