حصاد الأسبوع (8 - 14 يونيو/حزيران)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658336/

تختار إيران رئيسا يخلف أحمدي نجاد، بعد التصفيات بقي في السباق النهائي ستة مرشحين، خمسة منهم ينتمون الى التيار الأصولي أو المحافظ وسادسهم يوصف بالمعتدل، علما أن الجميع من مدرسة النظام الإسلامي، بل من المؤسسة الأقوى في نظام  الحرس الثوري الايراني. وخلافا للانتخابات السابقة فقد أستثني من السباق،  بل من الحياة السياسية ممثلو التيار الاصلاحي،  فبقي الأمل على حسن روحاني وعلى جولة ثانية، نظرا للمنافسة بين وجوه الصف الواحد.. وقائع انتخابات اليوم رصدها مراسلنا في طهران.

سورية: بعد القصير هل اقتربت "عاصفة الشمال" لاستعادة حلب من الجماعات المعارضة؟ واشنطن إلى تسليح المعارضة و طرح الكيميائي وموسكو تراه ذريعة بدون أدلة

بعد استرجاع سلطتها على مدينة القصير تلوح معركة "عاصفة الشمال" التي تعد لها القوات الحكومية السورية لاسترجاع السيطرة على حلب وهذا ما يهدد بقلب الموازين القائمة على الأرض. إذن في هذه الخلفية يبدو الاستنفار الدبلوماسي والعسكري أيضا، فها هي الإدارة الأمريكية تعلن عن نيتها تقديم السلاح للمعارضة  وكل من حلف الناتو وواشنطن يطرحان من جديد موضوع الكيميائي السوري، الأمر الذي ترى موسكو أنه يفتقر إلى الأدلة المقنعة، بينما وصفته دمشق بأنه حافل بالأكاذيب وعلى هذه الخلفية يغدو مشروعا السؤال: هل طريق واشنطن إلى مؤتمر جنيف عبر تسليح المعارضة السورية؟

تركيا: "تقسيم" هل تقسم تركيا الى ساحتين متقابلتين؟ أردوغان يلوح باستفتاء على مشروع هندسي قد يقوض انفراده في السلطة

يبدو أن عناد رئيس وزراء تركيا أمام المتظاهرين لم يصمد طويلا،  فبعد آخر جولة مفاوضات مع ممثلي المحتجين تم الاتفاق على وقف الأعمال في منتزه غيزي بارك في انتظار حكم القضاء. إذن مخرج دبلوماسي من أزمة أثارت موجة مواقف دولية غاضبة من العنف الذي تمارسه قوات الأمن التركية ضد المتظاهرين، لكن المسألة الأهم : إلى أين ستسير تركيا بعد هذا البحر البشري الغاضب على سياسة أردوغان وحزبه " العدالة والتنمية"؟ .. وما مصير سياسات وخطط أردوغان  وبخاصة منها سعيه لتحويل تركيا إلى نظام رئاسي يعتلي هرمه أردوغان نفسه؟ هذه الأسئلة للمستقبل.

مالي البلد الأفريقي الذي قلب حياته انقلاب عسكري ما لبثت البلاد أن انقسمت من بعده، وكانت بذور الانقسام موجودة أصلا  بين الجنوب والطوارق في الشمال المنادين بكيان خاص لهم  كيف هي صورة مالي اليوم.. حاول رصدها لبرنامجنا موفد روسيا اليوم الى هناك بشار النعيمي.