رجب سفاروف: استبعاد رفسنجاني أصاب أمريكا في حيرة وسورية هي الجدار الذي تكسرت أسنان الغرب عليه

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658330/

قال مدير مركز الدراسات الإيرانية المعاصرة في موسكو رجب سفاروف إن المرشح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية عن تيار الإصلاحيين حسن روحاني يعد الأوفر حظا بين 3 مرشحين عن التيار ذاته، فيما يرى سفاروف أن المرشحين علي أكبر ولايتي وسعيد جليلي هما الأقوى ضمن 5 مرشحين يمثلون تيار المحافظين.

وأضاف سفاروف في لقاء مع برنامج "حديث اليوم" أنه من المتوقع أن ينسحب بعض المرشحين لصالح من يمتلك شعبية أكبر.

وباستبعاد علي أكبر هاشمي رفسنجاني لتجاوزه السن المطلوب من السباق الرئاسي، أصبح الغرب والولايات المتحدة في حـيرة، لا سيما أن الولايات المتحدة كانت تعول على هذا الرجل لإجراء الكثير من الاصلاحات.

وفيما يتعلق بالوضع في سورية قال رجب سفاروف إن سورية اليوم "هي الجدار الذي تكسرت أسنان الغرب عليه بعد تحالف كل من روسيا والصين وايرانَ ودول محورية عديدة"، في مواجهة السياسات الغربية التي أرادت تكرار السيناريو الذي أعطى نتائجه في دول أخرى. ولفت الانتباه إلى أن السياسات الأمريكية عبر أياديها الطويلة من المنطقة كانت تمرر مشاريعها باستخدام حلف الناتو، بعيدا عن قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، والأمثلة كثيرة من أفغانستان الى العراق الى ليبيا.

وأوضح سافاروف أنه في كل هذه الدول كانو يُسقطون الأنظمة والرؤساء وينصبون من يقوم بتنفيذ ارادتهم، وها هم يواجهون النظام السوري. وأضاف "أريد القول إن هذه الدولة فريدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط من حيث مبدأ التعايش السلمي بين القوميات والأعراق خلال تاريخها الطويل واحترامها لكل الثقافات والأديان المتعايشة على أراضيها".