حصاد الأسبوع (25-31 مايو/أيار)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658288/

سورية: السلاح لتحفيز الدبلوماسية؟

مع تعثر دبلوماسية السياسة تتقدم الواجهة دبلوماسية الصواريخ مقابل باتريوت الأطلسية في تركيا ها هي دمشق تعلن استلام إس – 300 لحماية أجوائها من اي أعمال عسكرية قد يباشرها الناتو أو لصدّ الطيران الإسرائيلي. والعقد بين دمشق وموسكو يتضمن توريد أربع منظومات، فهل هي كافية لحماية أراضي سورية ؟ التوزيع يفترض أن يؤمن مظلة فوق العاصمة بالتأكيد، ومدى عمل الصواريخ يطال أيضا حدود الجبهة مع إسرائيل في الجولان المحتل. ثانيا: تأمين حماية المنفذ البحري - اللاذقية وطرطوس، ثم حلب والحدود الشمالية، أي في مقابل صواريخ باتريوت.

لكن أربع منظومات فقط هي أقل بكثير من حاجة سورية، هذا إن وصلت، إذ يبدو أن بين الإعلان والشحن ثمة فسحة زمنية متروكة للجهود الدبلوماسية، فالأوروبيون التزموا أيضا بعدم تسليح المعارضة قبل أغسطس/آب المقبل.

"أصدقاء سورية" حاجة إيرانية لبلوغ جنيف؟

على غرار مؤتمرات "أصدقاء الشعب السوري" احتضنت العاصمة الإيرانية مؤتمر "أصدقاء سورية"، والغرض، كما أعلنت طهران، "إيجاد حل سياسي للصراع السوري وفق المبادرة الإيرانية. الضجة كبيرة ومستوى التمثيل الدولي هزيل في طهران، إذ لا يخفى أن إيران تسعى لأن تحجز مقعدا في قطار جنيف والاعتراف بدورها في الملفات الإقليمية. ولعل التعبير الأوضح عن ذلك أتى ليس من العاصمة الإيرانية، بل من سفيرها لدى موسكو، الذي ربط تسوية الملف النووي الإيراني بخطة من خمس نقاط، إحداها "التعاون في تسوية الوضع في سورية والبحرين".