خبير: استبعاد مشائي ورفسنجاني من الانتخابات الرئاسية جاء لأسباب معلنة وغير معلنة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658278/

قال محمد صالح صدقيان مدير المركز العربي للدراسات الإيرانية في طهران إن هناك أسبابا معلنة وأخرى غير معلنة لاستبعاد علي أكبر هاشمي رفسنجاني، ورحيم مشائي من الترشيح في الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وأشار الى أن من هذه الأهداف غير المعلنة اختلاف الرؤية التي يتبناها رفسنجاني، على سبيل المثال، تجاه ما يتعلق بالعديد من الملفات الداخلية والخارجية على حد سواء. وذكر أن هذه الرؤية لا تنسجم مع آراء مراكز اتخاذ القرار في إيران.

ووصف صدقيان في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم" استبعاد رفسنجاني بأنه "صفعة كبيرة" للتيار الإصلاحي، وإن كان هناك مرشح يمثل هذا التيار هو محمد رضا عارف، مقللاً من حظوظه في أن يكون منافساً قوياً لافتقاره الى الشخصية القوية القادرة على استيعاب شريحة الإصلاحيين الواسعة الممثلة في الشباب وطلاب الجامعات.

واستبعد صدقيان ان تفرز الانتخابات الرئاسية المقبلة رئيسا بنظرة جديدة تتعلق بالسياستين الخارجية والداخلية. كما قلل من إحتمال حدوث انسحابات "جوهرية" من قِبل مرشح لحساب مرشح آخر.

كما شدد صدقيان على أن الديمقراطية في إيران ولدت من رحم النظام السياسي في البلاد، وأنه لم يتم اعتمادها حسب المعايير الغربية.