نبلاء التغيير

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658269/

موضوع هذه الحلقة من البرنامج هو من يعرفون باسم "ثوار ديسمبر" أو"الديسمبريين". إنهم مجموعة من النبلاء الروس الذين قاموا في 14 من ديسمبر/كانون الاول عام 1825 بمحاولة الانقلاب على الدولة احتجاجا على تولي القيصر نيقولاي الأول العرش. وكان من بين مطالبهم إلغاء نظام القنانة وتطبيق الحقوق المدنية والسياسية وتحسين وضع الجنود الصعب. لكن الثورة فشلت إذ لم تكن منظمة بشكل جيد. وتم اعتقال المشاركين فيها وأعدام بعضهم شنقا وإرسال أكثر من مئة الى المنفى في سيبيريا.

اندرجت هذه الثورة مع سلسلة الثورات التي اجتاحت أوروبا مطلع القرن التاسع عشر. وتكمن أهيمة "ثورة ديسمبر" ليس في كونها مؤامرة سرية، بل في أنها أظهرت المشكلات الاجتماعية الحادة.

في هذه الحلقة ستتجهون برفقة المقدم أشرف سرحان الى سيبيريا للتعرف على قصة النبلاء الروس الأوائل الذين تمردوا ضد القيصر من أجل التغيير. وستزورون منزل أحد المتمردين والذي يحتوى على عبق التاريخ الى درجة تتخيل وكانك تقوم برحلة الى الماضي.               

ولم تكن الثورة مرتبطة بالسياسة فحسب بل وبقصص الحب الجميلة أيضا، إذ قد تابعت بعض النساء أزواجهن الى المنفى بالرغم من أنهم فقدوا جميع امتيازاتهم. ستتعرفون على  إحدى قصص الحب وستشاهدون كيف ساعد وجود الديسمبريين على تحويل المنفى الى مكان لاستقطاب المثقفين والى فضاء لتطوير الزراعة.