نائب امين عام الجبهة الديمقراطية: يجب ان تشكل حكومة التوافق الفلسطينية من كفاءات مستقلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658264/

يستضيف برنامج "حديث اليوم"  في هذه الحلقة السيد قيس عبدالكريم، نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية. ليحدثنا عن موضوع المصالحة الفلسطينية والمشاورات الجارية لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

يقول السيد عبدالكريم: ان من حق الشارع الفلسطيني ان ينظر الى تمديد المدة اللازمة لتشكيل الحكومة ثلاثة اشهر اخرى بكثير من التساؤل والتشكك. ان طبيعة هذه الحكومة معروفة ومتفق عليها، وان رئيسها يكون الاخ ابو مازن، كما ان وظيفتها متفق عليها ايضا ، وهي الاعداد والتحضير لاجراء الانتخابات على كافة المستويات. لقد وضع هذه المرة برنامج زمني تم الاتفاق عليه في القاهرة. هذا الاتفاق مبني على مبدأ التزامن الدقيق، كما اصرت حماس، ما بين كافة الملفات المتعلقة بالاعداد لانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني. وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يمكن تشكيل الحكومة. نأمل ان تنفذ كافة الامور في مدة ثلاثة اشهر، لذلك نحن بحاجة الى ارادة سياسية وبذل الجهود والالتزام بهذا الجدول الزمني.

واشار السيد عبدالكريم الى ان الجبهة الديمقراطية تساهم في اللجنة المشكلة لوضع نظام انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني. كما ان حكومة التوافق التي ستشكل يجب ان تكون من كفاءات مستقلة غير منتمية الى اي حزب او منظمة سياسية.

اما بخصوص زيارة بعض الشخصيات الرسمية الى قطاع غزة، فيقول: ان زيارة اي شخصية رسمية من اي دولة كانت، يجب ان تنظم من قبل القيادة الفلسطينية، الممثلة بمنظمة التحرير وبدولة فلسطين. لان اي زيارة بغير هذه الصورة يمكن ان تكون خطوة الى الوراء وليس الى الامام، بمعنى ستعزز الانقسام وليس المصالحة، وتشجع المحاولات الجارية لتمزيق التمثيل الفلسطيني. لذلك فان المفاوضات لها عنوان واحد، هو منظمة التحرير الفلسطينية. باعتبارها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

المزيد في برنامج "حديث اليوم"