مريم الريس: هناك دول اجنبية لا تريد نجاح التجربة الديمقراطية في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658255/

استضاف برنامج "حديث اليوم" في هذه الحلقة الجديدة السيدة مريم الريس، المستشارة السياسية لرئيس وزراء العراق نوري المالكي، وتركز الحديث حول الاوضاع الامنية في بلاد الرافدين.

قالت السيدة مريم الريس، ان العراق اعلن عن طريق وزارة الخارجية، رفضه لدخول عناصر حزب العمال الكردستاني المنسحبة من تركيا الى اراضيه. وان هذه المسالة بحاجة الى تظافر جهود الحكومة الاتحادية واقليم كردستان لمعالجتها. واشارت الى ان الاتفاقية تمت بين رئيس وزراء تركيا ورئيس حزب العمال الكردستاني بغياب الجانب العراقي، وهذا انتهاك صارخ لسيادة العراق.

واضافت ان هناك خيارات عديدة مطروحة لتسوية هذه المسألة، ولن تقتصر العملية على تقديم شكوى الى مجلس الامن الدولي وهيئة الامم المتحدة.

ثم تطرقت السيدة الريس الى مسألة الاتفاقيات التي يعقدها الاقليم مع الشركات العالمية، وقالت ان المادة 111 من الدستور العراقي تقول بان من حق الحكومة الاتحادية عقد مثل هذه الاتفاقيات وبشراكة من حكومة الاقليم وليس العكس.

ثم انتقلت السيدة مريم في حديثها الى موضوع الاعتصامات والتظاهرات في عدد من المحافظات العراقية، وقالت انها اختزلت لتكون بالضد من شخص واحد، خاصة بعد ان لبت الحكومة الاتحادية العديد من مطالب المتظاهرين. حيث انهم يطالبون حاليا بالغاء الدستور والعملية السياسية.

وأكدت المستشارة ان سبب كل هذا الذي يجري هو وجود دول اجنبية لا تريد نجاح التجربة الديمقراطية في العراق، حسب رأيها.

وتحدثت مريم الريس عن ملف منظمة القاعدة الارهابية ونشاطاتها في العراق وقالت انه ملف معقد، ويجب بذل جهود مشتركة وقرار حقيقي للقضاء على "القاعدة"، وعند ذلك يمكن الحديث عن استتباب الامن في هذه الدولة او تلك.

المزيد في الفيديو المرفق