خبير عراقي: التدخل الاجنبي في الشرق الاوسط خطير جدا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658252/

أكد علي الدباغ المتحدث بإسم الحكومة العراقية سابقا الذي إستضافه برنامج " حديث اليوم" على ان التدخل الخارجي في شؤون منطقة الشرق الاوسط ينطوي على عواقب خطيرة.

أكد علي الدباغ المتحدث بإسم الحكومة العراقية سابقا الذي إستضافه  برنامج " حديث اليوم" على ان التدخل الخارجي في شؤون منطقة الشرق الاوسط  ينطوي على عواقب خطيرة. وقال ان تجارب الولايات المتحدة في العراق وافغانستان ومن ثم في ليبيا  أسفرت عن اشكاليات لا حدود لها.  والمقصود بالأمر ليس التدخل العسكري بل السياسي ومثال ذلك تجربة سورية حيث يتم التدخل من أجل تحقيق اهداف خارجية كاختيار النظام القادم في سورية بدلا من النظام الدكتاتوري القمعي الحالي . وبرأيه ان من واجب المجتمع الدولي ان يجري التغيير سياسيا. اما موضوع ارسال السلاح الى طرفي النزاع فإن هذا سيولد اشكاليات كبيرة. ولدينا  تجربة ماثلة للعيان هي العراق.  فقد جرى اولا هناك تدخل عسكري ناجح .. ونحن كنا مضطرين لذلك آنذاك ، ولكن نجم عن هذا التدخل لاحقا حدوث اشكاليات . حقا ان الولايات المتحدة كانت قد قررت مسبقا القيام بالتدخل. ونحن نعلم بالقرارات التي صدرت بعد غزو الكويت .. واحد هذه القرارات مهم جدا والخاص بإجراء انتخابات ديمقراطية في العراق تحت اشراف دولي. لكن هذا القرار نسي ولم يتحدث عنه أحد.

ويعتقد الدباغ ان ماحدث في العراق سيكون رادعا بالنسبة الى الولايات المتحدة لدى طرح أية فكرة لاجراء تدخل عسكري خارجي الا لدى الضرورة القصوى التي تفرضها مصالح الولايات المتحدة. ان احتلال العراق قد خلق لها رادعا قويا جدا. لهذا نجدها تلتزم الحذر حتى في تسليح المعارضة السورية خشية بروز جماعات متطرفة كما حدث في تجربة طالبان في افغانستان .. وادى ذلك في النتجية الى حدوث التفجيرات في نيويورك.

وقال ايضا انه ليس من الانصاف نسب كل المشاكل في العراق الى الاحتلال . فلدى الاحتلال وجدت أزمة .. ونحن نخرج من أزمة وندخل في أزمة أخرى.. وبدأ الحديث في العراق عن التقسيم والفيدرالية .. كعقوبة للمركز.

المزيد في برنامج " حديث اليوم"