روائي مصري: أتمنى دخول مصر طور المصارحة بعد طور الفضيحة الذي دخلته الثورة على يد مرسي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658242/

قال المفكر، الروائي المصري يوسف زيدان ان الثورة المصرية الأخيرة أفرزت الكثير من التجليات الشيطانية في المجتمع، إذ أصبح هناك الكثير من المجالات كي يلعب شياطين الإنس فيها، لها أسماء وتُعرف الانتهاكات التي قامت بها سواء من قتل بشر أو تدمير مؤسسات  بحسب وصف زيدان في برنامج "حديث اليوم". وأضاف ان التفاعل البيني حجب حقيقة ما يجري عن الناس، أو حجب جزء كبيرء منها.

وأعرب الكاتب المصري عن أمله في ان يعقب طور الفضيحة الذي دخلته الثورة المصرية على يد الرئيس محمد مرسي أطوار الخجل والمصارحة والخروج من الذات العقائدية والإحساس بالآخرين والنظر الى المستقبل، مشيرا الى ان انتقاده لـ "الإخوان المسلمين "لا ينطلق من كراهيته لهم لأنهم جزء من نسيج الشعب المصري، كما تمنى ان تكون خطواتهم رشيدة إذ ان في ذلك خير للجميع.

ويرى يوسف زيدان ان جوهر الصراع في مصر ثقافي بين عقليتين تنتمي واحدة منهما الى الماضي والخيال العقائدي وأخرى تنظر الى المستقبل، مشيراً الى ان الصدام الحالي بين نمطيّ تفكير، وان عقيدة "الإخوان" مقدمة للانهيار وليس للنهوض واصفاً إياها بالانغلاقية، فيما مقتضيات الواقع تحتم على الانفتاح.

وقال زيدان ان الخلافات بين أطياف التيار الإسلامي نفسه، منوهاً باختلاف وجهات النظر بين "الإخوان المسلمين" والسلفيين، لافتاً الانتباه الى انه لا فرق بين سيطرة الإسلام السياسي في بلد او آخر، سواء في أفغانستان أو الصومال أو السودان، معبراً عن قلقه حيال الاقباط في مصر، وإن استدرك لاحقاً بالقول انه يشعر بالخشية على الاقليات والأكثرية في مصر في آن واحد اذا آلت الامور الى سيطرة الجماعات المتطرفة، وفقاً لوصف الروائي المصري.