عمران الزعبي: سورية لم ولن تستخدم أي سلاح كيميائي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658188/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدكتور عمران الزعبي وزير الاعلام السوري. تتناول الحلقة تطورات الأوضاع في الأزمة السورية.

صرّح وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في حديثه مع "روسيا اليوم" أن الدولة السورية وقواتها المسلحة "لم ولن تستخدم أي سلاح كيميائي إذا كان موجوداً أساساً في سورية". وأوضح أن ذلك لن يحدث لأسباب أخلاقية وقيمية تخص الدولة والمجتمع السوري ككل. وأضاف أن "من استخدم هذا النوع من السلاح هو المجموعات الارهابية المسلحة في منطقة خان العسل بحلب".
وفيما يتعلق بطلب الأمم المتحدة التحقيق في أكثر من منطقة في سورية حول استخدام الأسلحة الكيميائية، قال الزعبي أنهم يسعون لهدفين من خلال هذا الطلب. أولهما أن ذلك " يشكل رأس جسر على طريقة لجان التفتيش التي كانت في العراق والتي أدت إلى تدمير العراق ثم تبين أنها كذبة كبرى"، والهدف الآخر بحسب الزعبي أنهم "يريدون لهذه المجموعات المسلحة ان تنجوا من فعلتها عبر تمييع هذه المسألة وعبر اهمالها".

وتعليقاً على قرار الاتحاد الأوروبي حول السماح باستيراد النفط من مناطق تواجد المعارضة المسلحة قال السيد الزعبي أن القرار مخالف أساساً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وأضاف أن الأوروبيين " واذا تمكنوا من شراء هذا النفط فلكل حادث حديث".

أما فيما يخص ملف اللاجئين السوريين في الدول المجاورة أكد الزعبي أن ذلك يشكل بنداً أساسياً في برنامج الحل السياسي الذي طرحه الرئيس الاسد. وأن الحكومة السورية مستعدة لتقديم الدعم لللاجئين في الدول المجاورة ولكن هذه الدول تعرقل العمل حتى مع المنظمات الاغاثية الدولية كالصليب الاحمر وغيره.

المزيد من التفاصيل في حلقة "حديث اليوم".