قيادي بالحزب الاشتراكي المصري: النظام السابق لم يسقط بل أطلق لحية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658161/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري. وتتناول الحلقة ما يدور في مصر من تطورات في ظل حكم جماعة "الإخوان المسلمين" ونتائج ثورة 25 يناير بعد مرور أكثر من عامين على اندلاعها.

وقال شعبان إن من قاموا بالثورة يشعرون بأن أهداف الثورة لم يتحقق منها شيء بعد سوى التخلص من "قشرة" النظام السابق الممثلة في الرئيس السابق حسني مبارك وبطانته، معتبرا أن طبيعة النظام نفسه والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية لم تتغير.

وأضاف أن "كل ما أحدثته جماعة "الإخوان المسلمين" أنها احتلت موقع النخبة السابقة واستمرت بنفس الآليات"، مشيرا إلى أن الجماهير "تدرك أن النظام لم يسقط، وأنه مازال مستمرا، وإن أطلق لحية"، على حد تعبيره.

وتابع قائلا إن مطالب الثورة بالخبز والحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية لم يتحقق منها شيء حتى الآن، مؤكدا أن "الأوضاع الاقتصادية تدهورت تدهورا مريعا، وأن شعار العدالة الاجتماعية لم يكن أبعد عن مصر عما عليه هو الآن".

ورجح شعبان أن "الجماهير التي كانت تطمح الى تغيير أوضاعها تغييرا جذريا في الثورة الأولى مازالت تأمل في موجة ثانية من الثورة تعيد بها قطار الثورة إلى قضبانه وتحقق الهدف المأمول".  

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"