برلماني عراقي: نأمل من الشعب العربي في الخليج الضغط على الحكومات لوقف التدخل في سورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658104/

تتناول الحلقة الجديدة من برنامج "حديث اليوم" مع ضيفها عضو البرلمان العراقي علي شبّر قرارات قمة الدوحة والأزمة السورية.

يقول ضيف الحلقة انه ليس من المعقول والانصاف تهميش دولة قائمة بكامل امكانياتها وان يٌعطى تمثيلها للمعارضة، فهذا تدخل في الشأن الداخلي وكان لابد ان يكون هناك موقف حيادي وعلى الدول ترك الخيارات للشعب كي يخطو نحو التغيير. ولكن بشكل عام يمكن اعتبار ما حصل سابقة خطيرة.

ويرى شبّر ان هناك محاولات لافشال واضعاف سورية ودورها المقاوم وكونها السد المنيع للبلدان العربية في وجه مشاريع التقسيم.. للاسف بعض دول الخليج تدخلت ونرى الشعب السوري يتقاتل فيما بين أطيافه  حيث ان سورية باتت للأسف بلد الدمار بعد ان كان شعبها ينصف الجميع وخاصة أهله وناسه.

وأضاف ان العراق دائما يكون على الحياد ولايقبل بالتدخل الخارجي ويرى ان الحوار ضروري بين جميع الاطراف.

ويعتقد ضيف الحلقة ان الرئيس بشار الاسد يمتلك تمثيلا كبيرا وكذلك للمعارضة تمثيل وهنا نجد ان الحل يكمن بالكف عن دعم الطرفين بالاسلحة لأن بقاء الوضع على هذه الحالة سيضر الجميع وخاصة الشعب السوري.

وأضاف "نتمنى على الشعب الخليجي ان يكون له دور ضاغط على الحكومات لكي تمتنع عن التدخل بشكل غير مبرر في سورية اذ اننا نرى تدخلات الدول العربية وخاصة الخليجية وهي دعمت بالسلاح الذي وصل القاعدة وبقية الميليشيات ونحن نشهد هذا التحول الى  السلفية والمستفيد الوحيد هو القوى الظلامية في المنطقة.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"