ليبيا... متاهة التغيير

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658064/

ما هي النتائج التي حققتها ليبيا بعد الثورة؟ هل تستطيع السلطات فيها ضبط الأمن ونزع السلاح والقضاء على الفوضى التي تهدد بالمزيد من زعزعة الأوضاع في الدولة؟ وهل سيقر قانون العزل السياسي؟ ومتى سيتوصل الليبيون إلى صياغة دستورهم الجديد؟

معلومات حول الموضوع:

من المؤشرات  على الأزمة السياسية الحادة وعلى خطر استمرار غياب الإستقرار في ليبيا المحاولة الفاشلة لإغتيال رئيس المؤتمر الوطني العام  محمد المقريف . ويعتقد المحللون ان الإعتداء على الرجل كان محاولة للضغط القسري على البرلمان الليبي ورئيسه من أجل الإسراع في إقرار قانون منع أزلام نظام القذافي من ممارسة النشاط السياسي.

وبذلك طفت على السطح من جديد احدى القضايا الجوهرية المرتبطة بالأمن. ففي ظل غياب سيطرة السلطات المركزية على كامل التراب الليبي يشكل عدد من الجماعات المسلحة العاملة في ليبيا خطرا  جديا على البلاد.

 والى ذلك يمثل الجهاديون المرتبطون بالقاعدة مشكلة اخرى. فهم يستخدمون الأراضي الليبية منطلقا وقاعدة خلفية لممارسة النشاط الإرهابي. وعلى العموم يترك غياب الظروف الأمنية اللازمة في ليبيا اثرا سلبيا متزايدا على الإقتصاد الليبي المتدهور أصلا. وما لم يتم اصلاح الموقف من المستبعد ان يحل  الاستقرار في مجال استخراج النفط ومجيء الإستثمارات الأجنبية.