تشافيز.. الغائب الحاضر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658057/

هل لرحيل هوغو تشافيز أثر كبير على السياسة الدولية؟ وهل من شأن هذا الرحيل أن يقلل من قدرة المعسكر المناهض لأمريكا في العالم؟ ماذا عن مستقبل العلاقات الخاصة التي تربط فنزويلا مع كوبا وإيران؟ وكيف ستستقبل أسواق النفط متغيرات ما بعد تشافيز؟ وما مستقبل التعاون العسكري بين فنزويلا وروسيا؟

معلومات حول الموضوع:

بوفاة رئيس فنزويلا هوغو تشافيز تنتهي على الأرجح مرحلة كاملة في تاريخ هذه البلاد ، بل وربما في تاريخ أميركا اللاتينية بمجملها. وقد تضاربت الآراء  في تقويم النشاط السياسي للرئيس تشافيز على امتداد فترة  حكمه. إلا ان شهرته تجاوزت، على اية حال، حدود أميركا اللاتينية. فالكثيرون  في الشرق الأوسط والعالم العربي، وبخاصة في ايران، يتذكرونه كرائد  للجبهة المناوئة للأميركيين ، وكزعيم ناهض الإمبريالية وناضل في سبيل العدالة الإجتماعية. وبات تشافيز بطلا  للشارع العربي نظرا لمواقفه في استنكار عملية "الرصاص المصبوب" الإسرائيلية ضد قطاع غزة في عام الفين وتسعة، حيث أطلق عليها توصيف "الإبادة الجماعية".

ومن جهة اخرى يعتبر بعض المحللين تصريحات تشافيز غير المألوفة وسياساته الإعتباطية  غير الموزونة على الصعيدين الإقليمي والدولي شكلا  كلاسيكيا من اشكال الخطاب الإستبدادي الذي يغازل الجماهير لا غير. علما بان الرئيس الفزويلي كان يستثير الرأي العام العالمي ويستعرض استقلالية نهجه السياسي بفضل العائدات النفطية الهائلة التي وفرت له، هي وحدها،  فرصة القيام بذلك.