خبير: نتانياهو فشل في تشكيل حكومة بسبب عمق الخلاف بين المتدينين والعلمانيين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658045/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" مع المحلل السياسي عزيز حيدر الخبير في الشؤون الإسرائيلية، الصعوبات التي يواجهها بنيامين نتانياهو في تشكيل حكومة ائتلافية تضم أكبر عدد ممكن من الأحزاب السياسية في إسرائيل، وعن أسباب توجه نتانياهو إلى تشكيل مثل هذه الحكومة حاليا. وذكر أن نتانياهو ضعف في الانتخابات الأخيرة، وكان يريد تشكيل حكومة واسعة ليطلق عليها تسمية حكومة وحدة وطنية أو ما شابه ذلك. وأضاف أن نتانياهو أراد تشكيل مثل تلك الحكومة لكي تكون الأحزاب المكونة لها ضعيفة.

وأشار الخبير في الشؤون الإسرائيلية إلى أن تشكيل حكومة واسعة يتيح لنتانياهو التعامل مع جميع اعضائها الذين سيتنافسون داخلها، ثم التفكير في قضايا مثل تفكيك بعض الأحزاب وإضعافها من الداخل.

وقال إن مسعى نتانياهو لم ينجح بسبب عمق الخلاف بين المتدينين والعلمانيين حول بعض القضايا، وغيرها من الخلافات التي أدت إلى تشكيل نوع من التحالف بين حزبي "يوجد مستقبل" و"البيت اليهودي". ووصف هذا التحالف بأنه استراتيجي، مشيرا إلى أن قوته كانت مفاجئة ودفعت نتانياهو إلى التخلي عن فكرة الحكومة الموسعة وتشكيل أخرى من دون المتدينين الذين يعتبرون شركاءه التقليديين.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"