محلل سياسي: الوضع الفلسطيني مثالي لاندلاع انتفاضة ثالثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658043/

استضاف برنامج "حديث اليوم"، المحلل والكاتب الفلسطيني أحمد رفيق عوض وحاوره حول التوقعات باندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، ومدى استعداد الشارع الفلسطيني لمثل هذا التطور.

وقال عوض إن الأوضاع التي يعيشها الفلسطينيون في الأراضي  المحتلة مثالية لاندلاع انتفاضة جديدة، مشيرا إلى وجود تجويع وفقر شديد وبطالة، بالإضافة إلى مصادرة الأراضي وتهديم البيوت والاعتقالات و"الإذلال على الحواجز وتهويد القدس، ومنع الناس من الصلاة في المسجد القصى".

وذكر عوض أن عدم وجود أي أمل لدى الفلسطينيين في تحقيق آمالهم السياسية يعد من الأسباب التي تدفع إلى اندلاع انتفاضة جديدة. وأضاف أنه يوجد أيضا ما يعيق اندلاع انتفاضة، وفي مقدمة ذلك الانقسام الفلسطيني الذي يجعل أطرافا من الشعب الفلسطيني محبطة وغير راغبة في المشاركة.

وأشار عوض أيضا إلى وجود نضال شعبي ضد الحكومة الفلسطينية تقوده النقابات ومنظمات أخرى لتحسين ظروف المعيشة. وقال كذلك إن هناك إحباطا من الانتفاضة الثانية لأنها أتت بالجدار الفاصل والانقسام وتقويض اتفاق أسلو وإفراغه من مضامينه. وتابع أن تلك الانتفاضة غيرت في شكل السلطة والمجتمع، مضيفا أن الفلسطينيين مازالو يدفعون ثمن فشلهم في الانتفاضة الثانية.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"