تجارب كوريا الشمالية .. اختبار للمجتمع الدولي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/658024/

 إلى أية درجة يهدد البرنامج النووي الكوري الشمالي الامن الدولي؟ ما مدى صحة التقارير الزاعمة بوجود تعاون نووي وثيق بين كوريا الشمالية وإيران؟ ماذا بقي من نوايا القيادة الكورية في المستقبل؟ وهل سيواصل المجتمع الدولي نهجه التقليدي مع كوريا خصوصا في حال أجرت تجارب وتفجيرات نووية جديدة؟

معلومات حول الموضوع:

لا يزال يتفاعل الزلزال السياسي الناجم عن التفجير النووي الذي اجرته كوريا الشمالية في باطن الأرض في منتصف فبراير/شباط.   الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية تطالب روسيا والصين بأن تؤيدا فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية. إلا ان هذا الإجراء لن يكون حلا للمشكلة، وإنما هو، على الأرجح،  دليل على اليأس والقنوط. ذلك لأن العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ طوال العشرين عاما الأخيرة لم توقف برنامجها النووي.

 وفي اعقاب التفجير نشرت بعض وسائل الإعلام الأوروبية والإسرائيلية خبرا غير مؤكد عن حضور إخصائيين نووين ايرانيين كبار موقع التجارب. وحتى لو كانت هذه المعلومة غير صحيحة فمن الواضح ان التجارب النووية الكورية الشمالية تصب في مصلحة ايران. فبالمقارنة مع كوريا الشمالية يبدو البرنامج النووي الإيراني وتصرفات ايران على العموم اكثر اعتدالا وسلمية بكثير.