سوتشي 2014. عام قبل البداية

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657992/

 قبل بداية أهم حدث في عالم الرياضة - الالعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي بعام واحد بالضبط، قرر برنامج  (مشاهدات) متابعة مجرى الاستعدادات لاقامة هذه الالعاب في عام 2014 . لقد اختبرنا سلامة المشاعل التي ستحمل فيها الشعلة الأولمبية عبر كل أراضي روسيا الرحبة . وقابلنا التمائم الحية لسوتشي-2014 ، وقمنا بجولة تفتيشية على المواقع الرئيسية للالعاب الأولمبية. لقد كانت رحلتنا ممتعة ومفيدة. ولذا ندعوكم  الى مصاحبتنا في  رحلتنا الاولمبية من موسكو-1980 الى سوتشي-2014 .

معلومات :

في الثاني والعشرين من يونيو/حزيران من عام 2006 أعلن رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جاك روغي عن انتخاب ثلاث مدن من بين ثماني مدن مرشحة لاستضافة الاولمبياد الشتوية ، وكانت المدن الثلاث هي : سوتشي ، سالزبورج، بيونج تشانج . وفي الرابع من يوليو/تموز من عام 2007 عقدت في غواتيمالا الجلسة الدورية للجنة الاولمبية الدولية لانتخاب المدينة التي ستستضيف الاولمبياد الشتوية . في الجولة الاولى للانتخابات خسرت سالزبورج ، وفي الجولة الثانية فازت سوتشي على بيونج تشانج بفارق اربعة أصوات : 51 مقابل 47 صوتا.

الالعاب الاولمبية تقام مرة كل اربع سنوات..وكان مولدها في اليونان القديمة، ثم بعثت في نهاية القرن التاسع عشر على يد الشخصية الفرنسية المعروفة بيير كوبرتين. واقيمت الالعاب الاولمبية عام 1896 وكانت مقصورة على الالعاب الصيفية فقط. وفي عام 1924 تم اقرار الالعاب الاولمبية الشتوية  واصبحت تقام في نفس السنة التي تقام فيها الالعاب الصيفية ، ولكن ابتداء من عام 1994 اصبحت تقام بعد سنتين من اقامة الالعاب الاولمبية الصيفية.