رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية: أهالي حلب ينظرون إلى أردوغان على أنه "لص حلب"

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657974/

قال فارس الشهابي، رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية، في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن هناك عمليات سرقة يومية للمصانع السورية من جانب تركيا. وأضاف أن الناس في حلب ينظرون إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على أنه "لص حلب".

وذكر الشهابي أن عدد المصانع المسروقة تجاوز الألف بكثير، مضيفا أن اتحاد غرف الصناعة السورية أشار في كتابه إلى الخارجية السورية إلى تعرض نحو 1000 معمل كحد أدنى إلى السرقة. وقال إن رسالة الخارجية السورية إلى مجلس الأمن الدولي لم تشر إلى مسروقات المواد الغذائية كالقمح الذي نُهب منه نحو 60 ألف طن.

وأشار الشهابي إلى وجود مصانع ومعامل تابعة للدولة "وهي ملك للشعب" سرقت أيضا، بما في ذلك معامل للكابلات والجرارات. وأكد أن عمليات السرقة تحدث بشكل يومي ولا تقتصر على المعامل بل تتعداها إلى المتاجر أيضا.

وفي رده على سؤال حول تشكيك المعارضة السورية بتصريحات الحكومية حول حصول عمليات سرقة للمصانع من جانب تركيا، قال الشهابي إن الحكومة ليست هي من تحدث عن ذلك بل أن اتحاد غرف الصناعة السورية هو الذي طالب وزارة الخارجية بإرسال كتاب إلى مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وذكر ان الحديث يدور اليوم حول شعب سورية الذي يُسرق، مشيرا إلى أن "من يدافع عن اللص يكون شريكا له". وأضاف أن اتحاد غرف الصناعة السورية طالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق، مؤكدا أنه يتحمل المسؤولية عن أي اتهام باطل موجه إلى الحكومة التركية وإلى أردوغان.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"