محلل: ستطرأ تغييرات ملموسة على سياسات واشنطن في ولاية أوباما الثانية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657968/

استضاف برنامج "حديث اليوم" مارك غوبين مدير مركز الديانات والدبلوماسية في جامعة جورج موسيون، وحاوره حول السياسات الخارجية المتوقعة للولايات المتحدة في الولاية الثانية للرئيس باراك أوباما.

أعرب غوبين عن اعتقاده بأن هناك تغييرات ملموسة ستطرأ في سياسات واشنطن خلال فترة الرئاسة الثانية لأوباما. وذكر أن الولايات المتحدة ستعمل على إعادة تقييم العديد من المسارات، ومنها فعالية العقوبات، و"لذا سيجري الحكم على الفترة الرئاسية الثانية لأوباما بالأفعال وليس بالحسابات السياسية في واشنطن". وأشار غوبين إلى أن ذلك حدث في الكثير من الولايات الثانية لرؤساء سابقين.

ويرى غوبين أن سياسة أوباما ستتصف بشجاعة أكثر، وخاصة ما يتعلق بإيران وأفغانستان وإسرائيل وفلسطين. وقال إن هذا يعتمد على طبيعة الجهود المبذولة والاحتمالات المتوقعة.

وفي حديثه عن ترشيح أوباما لتشاك هاغل لمنصب وزير الدفاع والصعوبات التي يواجهها هذا الترشيح، ذكر غوبين أن هاغل ليس من الأغلبية، مؤكدا أن الأخير أقرب إلى أوباما في موقفه من إيران.

وذكر أن الولايات المتحدة لم تستخدم كل الطرق الممكنة للتعامل مع إيران، مشيرا إلى أن أوباما لم يكن في وضع يسمح له بتقديم عرض جاد إلى طهران.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"