ايلي الفرزلي: الطرح الارثوذكسي يساعد في الغاء الطائفية السياسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657933/

 ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو إيلي الفرزلي نائب رئيس المجلس النيابي اللبناني الأسبق .

وشرح الفرزلي دستورية الطرح الارثوذكسي فقال ان هذا الطرح يؤمن حسن التمثيل الذي قام الدستور على اساسه، بدليل المادة 24 من الدستور اللبناني التي تتحدث عن المناصفة بين المسلمين والمسيحيين وبدليل المادة 22 منه التي تحدثت عن مجلس شيوخ يبحث القضايا المصيرية ويعطي الهيئات الدينية الحق في انتخاب نفسها بنفسها.
ويعتقد ضيف الحلقة انه عندما يقر الدستور مبدأ انتخاب هيئات الطوائف لذاتها في اية مؤسسة دستورية فهذا يعني ان ذلك لا يخالف مقدمة الدستور. من ناحية ثانية فإن البلد قائم على الوحدة الطائفية وعلى المناصفة. فاليوم السنة ينتخبون السنة والشيعة ينتخبون الشيعة والدروز كذلك ينتخبون نوابهم الدروز، اما بالنسبة للمسيحيين فمعظمهم مستولدون في كنف الكيانات المذهبية الاخرى التي تنتج 95 نائباً من اصل 128 وثلاثين نائباً فقط ينتخبون من قبل المسيحيين.
ورأى الفرزلي ان هذا الطرح سيعود بايجابيات كثيرة على لبنان لأنه يسهم بجعل هذه المرحلة انتقالية بانتظار انشاء مجلس الشيوخ والغاء الطائفية السياسية. وبإعتقاده انه ينتج نواباً يمثلون طوائفهم وباستطاعتهم بالتالي ان يناقشوا ويقاربوا المواضيع الاساسية المتعلقة بطوائفهم وفي مقدمتها الغاء الطائفية السياسية.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم