محلل سياسي: المظاهرات لن تغير العملية السياسية في العراق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657926/

استضاف برنامج "حديث اليوم" ستيرلينغ جينسين الباحث في مركز "نيسا" للدراسات الاستراتيجية بواشنطن، وحاوره حول أحدث تطورات المشهد السياسي والميداني في العراق.

وقال جينسين إن للعراق دورا كبيرا في المنطقة، مشيرا في نفس الوقت إلى أن التركيز ليس على العراق الآن سواء في الولايات المتحدة أو الخليج أو المنطقة.

وأعرب عن اعتقاده بأن بعض الأحداث الجارية في العراق الآن مهمة، ولكنها ستكون أكثر أهمية في المستقبل. وأشار إلى أن المظاهرات التي يشهدها بعض مناطق العراق حاليا قد تكون مقدمة لذلك، لكنه أكد في نفس الوقت أن تلك الأحداث لن تكون شبيهة بما يجري في سورية.

وذكر أن واشنطن ترى وجود عملية ديمقراطية في العراق، وإن كانت غير كاملة 100%. وأعرب عن اعتقاده بأن تلك المظاهرات قد تؤثر على مصير العراق، لكنها لن تغير العملية السياسية في هذا البلد.

وفي رده على سؤال حول المشاكل والخلافات بين الأحزاب والكتل السياسية العراقية قال جينسين إن تلك الخلافات تعكس الديمقراطية، مشيرا إلى وجود مثل تلك الخلافات والتناقضات حتى  بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة.

وقال إن المظاهرات السلمية تعود بالفائدة على العراق مستقبلا. وأضاف أن استدعاء المالكي للاستجواب أمام البرلمان العراقي يمثل إجراء يفيد العملية السياسية في العراق أيضا.

وأشار إلى أن لواشنطن مصالحها في العراق، مؤكدا أن الولايات المتحدة لا تريد التدخل في الشأن العراقي.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"