نائب لبناني: تزايد أعداد النازحين السوريين قد يؤدي إلى انفجارات على مستويات كبيرة في لبنان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657922/

أحدث تزايد أعداد النازحين السوريين إلى لبنان موجة خلافات واسعة بين السياسيين اللبنانيين، ووصل هذا الخلاف إلى داخل مجلس الوزراء وإلى صفوف الحلفاء. وحول هذا الموضوع استضاف برنامج "حديث اليوم" النائب زياد أسود عضو، كتلة التغيير والإصلاح في لبنان، لاستيضاح موقف كتلته التي دعا احد وزراؤها إلى ترحيل النازحين السوريين من لبنان.

قال النائب أسود إن مسألة النازحين السوريين في لبنان لها أبعاد عديدة – إنسانية واجتماعية وسكانية ديموغرافية وصحية وأمنية واقتصادية. وأضاف أنه يجب على لبنان أن يأخذ هذه الأبعاد بعين الاعتبار بالإضافة إلى ضرورة تأمين عودة النازحين.

وأشار إلى أنه خلافا لذلك سيجري الحديث عن وجود مخيمات جديدة وأعداد كبيرة من غير اللبنانيين على أراضي لبنان إلى أجل غير مسمى. وذكر أن هذا الأمر قد يتطور ليصبح شبيها بالقضية الفلسطينية وبالوجود الفلسطيني في المخيمات في لبنان.

وقال إنه يعتبر الاتهامات التي تطلق جزافا والمزايدة الإعلامية من زوايا إنسانية وعنصرية في هذه المسألة كلاما فارغا.

وأشار إلى أن الدولة اللبنانية عاجزة أمنيا عن "مسك" المناطق التي تشكل قاعدة عسكرية للانطلاق إلى المعارك في سورية. وذكر أن تزايد أعداد النازحين السوريين قد يؤدي إلى انفجارات كبيرة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والتعليمية والصحية في لبنان.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"