حصاد الاسبوع مع فيتالي ناؤمكين مدير معهد الاستشراق بموسكو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657917/

تناول فيتالي ناؤمكين مدير معهد الاستشراق بموسكو في حوار مع "حصاد الأسبوع": تأثير الربيع العربي في تغير الهيكل السياسي للأنظمة في العالم العربي، وكذلك تغير مغزى الحياة السياسية في المجتمعات العربية، وتصدر الإسلام السياسي المشهد العام، والتغير في أدوار القوى الإقليمية والدولية بين الرغبة في الهيمنة وتراجع مخزون القوة اللازمة لذلك، ومع صعود القضايا الوطنية في البلدان العربية القضية الفلسطينية مهمشة في وجود حكومة اليمين في إسرائيل.

وقال الدكتور ناؤمكين في معرض تعليقه على ما أدى اليه حتى الآن "الربيع العربي" ان "هناك عدة نقاط يمكن القول انها نقاط تميز العامين المنصرمين في تاريخ العالم العربي. والنقطة الأولى هي التغير الكامل الذي طرأ على الهيكل السياسي الرئيسي للعالم العربي ككل، وتغيير الانظمة وتغيير مغزى الحياة السياسية في اغلب البلدان العربية". وتابع قائلا: "والنقطة الثانية هي نقطة صعود الاسلام السياسي الى سطح الحياة السياسية".

وحول الوضع في سورية قال الخبير انه يرى أكثر من طرفين في النزاع السوري، لكنه يمكن القول ان "هناك طرفين اساسيين هما من جهة النظام والجيش والمؤسسات الامنية وجزء من الشعب السوري الذي لا يزال يدعم النظام ويفضله على القوى الاخرى". واضاف قوله: "ومن جهة اخرى نرى هناك الجهاديين الذين هم مستعدون، حسب رأيي، لأن يقاتلوا ايضا الى آخر المطاف، ولكن هناك قوى اخرى".

وتناول فيتالي ناؤمكين في هذه الحلقة مواضيع العراق ومصر والقضية الفلسطينية وايران وغيرها.