محلل سياسي عراقي: الطائفية ولت ولن تعود مطلقا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657915/

تستضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" المحلل السياسي الاستاذ هاني العقابي، ليلقي الضوء على التظاهرات التي تشهدها بعض المحافظات العراقية.

يقول الاستاذ العقابي، ان الدستور العراقي يضمن حق التظاهر والمطالبة بالحقوق المشروعة، ولكن ضمن ضوابط معلومة.

واضاف لقد سبقت هذه الاحداث قضية الهاشمي وقضايا اخرى اكبر، ولكن لم تطفو على السطح مثل هذه التظاهرات، كما تشهدها محافظة الانبار وغيرها من مناطق العراق. لقد كانت هذه التظاهرات سلمية في بادئ الامر وتطالب بحقوق مشروعة، ولكن نتيجة تدخل بعض الاجندات انحرفت عن اتجاهها، بحيث اصبحت تطالب بسقوط النظام. لقد كان على المتظاهرين الالتزام بضوابط اللياقة وعدم رفع شعارات واعلام قديمة واخرى لاقليم كردستان.

واشار العقابي في حديثه الى ان الشعب العراقي قد خبر المشاكل الطائفية ولن تنطلي عليه اي مخططات من هذا القبيل. فالشعب يريد ان يعيش حياة مرفهة وفي امان ومن حقه المطالبة، وعلى الحكومة ان تلبي هذه المطالب ضمن الحدود التي ضمنها الدستور. لقد ولت الطائفية ولن تعود، على الرغم من محاولات البعض استخدامها لتاجيج الاوضاع.

واختتم العقابي حديثة بالقول، اذا بقيت الاوضاع كما هي عليه، ولم يكن هناك توافق وانسجام بين الساسة، فان اجراء انتخابات مبكرة هو الحل الافضل، حيث سيتمكن الشعب من اختيار ممثليه.