صواريخ القرن الحادي والعشرين

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657863/

في هذه الحلقة سنتعرف على مصممي مجمع  صواريخ الحاويات (كلاب- ك).. سنتعرف على كل مايمكن البوح به حتى الآن من أسرار عن أحدث الاسلحة الدفاعية.. سنشاهد المنتجات الاخرى المثيرة. سنعرف ماهو الصاروخ – الطوربيد  ، وكيف يستطيع القضاء على الغواصة.

من كل عشرة أطنان من الشحنات تنقل تسعة  بواسطة الحاويات.ان عددها يبلغ الملايين في العالم . حاوية الشحن  واحدة من الاختراعات العبقرية في القرن الماضي. تعالوا بنا نتفحصها بعناية. حسنا ، وماهو وجه العبقرية في هذه العلب المعدنية؟

الموضوعات الممتعة:

* قبل استخدام الحاويات كوسيلة نقل  ذات مواصفات قياسية كانت سفن الشحن تضطر الى  انفاق وقت في الشحن والتفريغ في الموانئ  لا يقل عما تنفقه في الرحلات عبر البحار. اما اليوم فهي تنفق  على الرحلة في البحر زمنا يفوق أربع مرات  زمن الوقوف على ارصفة الشحن والتفريغ .وبهذا انخفضت تكلفة النقل اضعافا مضاعفة، كما وسع استخدام الحاويات من العلاقات التجارية بين الدول بفضل سهولة النقل وسرعته. لقد كانت الحاويات ثورة حقيقية في اللوجستية العالمية... الثورة الأولى وليست الأخيرة التي تحققت بواسطة الحاويات.

* هذه الوسيلة الدفاعية الفريدة موضوعة في حاوية شحن . كيف يمكن وقف العدوان المسلح بحاوية . الصواريخ المجنحة لم تعد بحاجة إلى وسائل خاصة لإيصالها إلى الهدف. يمكن نقلها إلى مكان الغزو المحتمل بوسيلة نقل عادية .

* تتم إصابة غواصة معادية بواسطة صاروخ - طوربيد خاص . في البداية يطلق الصاروخ من على بعد حتى أربعين كيلومتراً حسب مسار باليستي . بعد ذلك ينفصل الطوربيد عن حامله ويهبط إلى الماء بمظلة . ما إن يهبط الطوربيد إلى الماء حتى يبدأ العمل برأسه الموجَّه فيأخذ الطوربيد في القيام بدوائر متمركزة بحثاً عن الغواصة . وعندما يكتشفها ينقض عليها ويغرقها .