مساعد الرئيس السوداني: نحن مع تحركات الشعوب العربية لنيل الحرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657860/

قال نافع علي نافع مساعد الرئيس السوداني، في مقابلة مع برنامج "حديث اليوم"، إن السودان مع تحركات الشعوب العربية لتحقيق الحرية والعدالة. وأضاف أن ما حدث في بعض البلدان العربية يمثل ثورات شعبية أزاحت أنظمة "لم تكن تمثل ضمير الأمة، وكانت تابعة وذليلة للغرب وأمريكا على وجه الخصوص".

وأعرب نافع عن أمله بأن تتمكن الشعوب العربية من تذليل العقبات التي تواجه ثوراتها، مشيرا إلى أن ما يجري في مصر حاليا هو محاولة للالتفاف على الثورة من جانب العلمانيين الذين يرفضون قرار الشعب المصري، على حد تعبيره.

وتحدث نافع عن زيارته الحالية إلى موسكو، واصفا إياها بأنها مهمة على المستويين الاقتصادي والسياسي. وذكر أن الخرطوم تقدّر لموسكو مواقفها الداعمة لقضايا السودان في مجلس الأمن الدولي.

وفي معرض حديثه عن العلاقات بين السودان وجنوب السودان قال نافع إن مسألة ترسيم الحدود بين الجانبين ليست مشكلة، مؤكدا أن الخرطوم تفي بجميع التزاماتها في هذا المجال.

وذكر أن اتفاق ترسيم الحدود بين السودان وجنوب السودان ليس بحاجة إلى تدخل دولي أو أفريقي، مؤكدا أن هذا الاتفاق قابل للتطبيق. وأشار إلى أن الوساطة الأفريقية تشرف الآن على تطبيق الاتفاق، مشددا على ترحيب بلاده بهذه الوساطة ورفضها لإقحام قضايا السودان في "المعترك الدولي بدون مبرر".

وتحدث مساعد الرئيس السوداني عن مسألة ترانزيت نفط جنوب السودان عبر الشمال، وقال إن بدء ضخ البترول مرتبط بتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. وقال: "نحن جاهزون لتصدير النفط من الجنوب إذا نُفذت الترتيبات الأمنية".

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"