شمال القوقاز والتحديات التنموية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657803/

ما هي الآفاق التطور الاقتصادي في الجمهوريات الروسية بشمال القوقاز؟ كيف يمكن إنشاء بيئة جذابة فيها تستقطب الاستثمارات الداخلية والخارجية بما فيها العربية؟ ما السبيل إلى التوفيق بين التنمية والمشاريع وخلق فرص العمل في القوقاز من جهة ومواجهة التطرف والإشكاليات الأمنية من الجهة الأخرى؟

معلومات حول الموضوع:

قبل عامين شرعت الحكومة الروسية، على نحو مكثف، بتنفيذ مشاريع تنموية طموحة في شمال القوقاز.  وتشمل تلك المهمات الضخمة لتنمية اقتصاد المنطقة إجمالا توفير مئات الآلاف من اماكن العمل الجديدة في السنوات القريبة القادمة وبناء مؤسسات انتاجية حديثة وتطوير البنية التحتية  وتوسيع توليد الكهرباء وتطويرالصناعة والزراعة. ويصار تدريجيا الى تنفيذ مشاريع سياحية واسعة في المنطقة. الا ان الموقف في الميدان الأمني ببعض جمهوريات القوقاز الشمالي معقد حاليا. ونظرا للتحديات الأمنية تشدد السلطات الروسية اجراءات حفظ النظام في هذه المنطقة. فتقوم بين الحين والآخر بحملات وصولات لمكافحة الإرهاب.

 وفي الوقت ذاته تسعى موسكو الى حل المشاكل الإجتماعية المستعصية في القوقاز الروسي بأسرع ما يمكن، ذلك لأن التلكؤ في حلها هو من عوامل انتشار الغلو والتطرف. والى ذلك ترى السلطات المركزية مصلحة لها في تحسين الجاذبية الإقتصادية للقوقاز الشمالي.  ومن المهم بالنسبة لروسيا ان تستقدم المستثمرين الخاصين الى هناك من جميع الأنحاء بما فيها الأقطار العربية. وهذا يتطلب توفير الظروف المريحة والشفافة لممارسة الأعمال، كما يتطلب المزيد من الجدية في مكافحة الفساد.