ادمون غريب: هناك عدة امور مرتبطة بالوضع في غزة جزء منها له علاقة بالانتخابات الاسرائيلية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657798/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدكتور ادمون غريب، استاذ العلاقات الدولية في الجامعة الامريكية حيث يتناول الحديث معه آخر تطورات الوضع في قطاع غزة.

عن قراءته لآخر التطورات بين اسرائيل وغزة يقول ادمون غريب انها تطورات خطيرة فعلا، علما بأن مقتل أحمد الجعبري قائد كتائب "عز الدين القسام" ، وهو كان حسب المعلومات العلنية على الاقل، يقوم بالتهيئة للتوصل الى هدنة شبه دائمة، او دائمة، مع اسرائيل.

ويرى ضيف "حديث اليوم" ان التوقيت يثير الكثير من الاسئلة، ولكن ربما قد تكون هناك عدة امور مرتبطة بهذا التطور، جزء منها له علاقة بالانتخابات الاسرائيلية القادمة ورغبة القيادة الاسرائيلية في الظهور، كما فعلت القيادة السابقة في 2008 – 2009، قبل الرصاص المصبوب، عندئذ كان هناك باراك واولمرت، والاثنان ارادا الحصول على أصوات.

ويعبر ادمون غريب عن اعتقاده "بأنه ربما تكون هناك علاقة الآن ايضا بين الانتخابات الاسرائيلية القادمة ورغبة القيادة الاسرائيلية في اظهار انها هي التي تدافع عن الناس.. واستغلال الخوف الموجود لدى الاسرائيليين لضمان انتصار".

وفي معرض اجابته عن سؤال فيما اذا كانت اسرائيل تسعى لاطالة أمد هذا الهجوم يعبر ضيف "حديث اليوم" عن اعتقاده "بان ذلك يعتمد اولا على عدة امور اولها طبعا سيكون الردود التي ستأتي من غزة ، حتى ولو كانت طبعا بعض هذه الصواريخ والقذائف التي تستخدم بدائية... والامر الآخر ان هناك تعقيدات جديدة هذه المرة ربما تختلف الى حد ما عن احداث 1008 - 2009 وهي المتغيرات العربية، اي ما يسمى بالربيع العربي ووصول قوى جديدة الى السلطة بعضها صديق لحماس وايضا الضغوط التي ستولدها هذه المواجهة على دول بعضها مهمة لاسرائيل خاصة، مثل مصر وتاثير العلاقة ربما على القيادة المصرية الجديدة، وعلى حتى الجماهير، مع اسرائيل وايضا انها ستؤثر على علاقة مصر ربما بالولايات المتحدة..."

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"