الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين: ندعو روسيا لتعزيز دورها في الشرق الأوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657796/

استضاف برنامج "حديث اليوم" الشيخ علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وتحاور معه عن الوضع في العالم العربي والإسلامي، وعن دور الاتحاد في درء الفتنة الطائفية، وموقفه من أحداث الربيع العربي، ودور روسيا في الشرق الأوسط.

وقال الشيخ القره داغي إن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يقف مع إرادة الشعوب ويرى أن الربيع العربي يأتي بخير كبير. وأضاف أنه يجب على الدول الغربية وروسيا أن تقف مع تلك الشعوب بالدعم والتأييد. وأشار إلى أنه أكد في رسالة بعث بها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة ألا تترك روسيا منطقة الشرق الأوسط لأمريكا. وشدد على أهمية أن تجذب موسكو تلك الشعوب إلى روسيا.

وتحدث الشيخ القره داغي عن دور الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين في نبذ الخلافات في العالم الإسلامي. وقال إن الاتحاد أسس من خلال نظامه الأساسي ليشمل الأمة الإسلامية، ولهذا يضم ممثلين عن السنة، وهم الأكثرية، والشيعة والأباضية والزيدية، وكذلك علماء من كل طوائف الأمة الإسلامية. وأضاف أن ممثلي الطوائف الإسلامية يشاركون في إدارة الاتحاد، مشيرا إلى أن للشيخ القرضاوي رئيس الاتحاد ثلاثة نواب أحدهم من الشيعة.

وأكد أن الاتحاد تأسس لأجل شمولية الإسلام وجمع الأمة على الثوابت الكثيرة التي توحدها، وللحد من التطرف ومنع الفتنة التي يحاول إثارتها "أعداء الإسلام في الخارج والجهلة في الداخل" على حد تعبيره.

وأشار إلى أن التطرف في العالم العربي يأتي أيضا لعدة أسباب، منها الاستبداد والدكتاتورية.

المزيد في  برنامج "حديث اليوم"